منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 11:57 من طرف هويدا الدار

» شرح موقع DZ4Links لربح المال من اختصار الروابط
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 13:26 من طرف AnisDZ

» بالأرقام والتفاصيل: هذا هو متوسط الأجور الصافية للجزائريين في القطاعين العام والخاص
الأحد 27 نوفمبر 2016 - 12:36 من طرف DahmaneKeddi

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او
الأحد 27 نوفمبر 2016 - 12:30 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية اليات التخطيط ووضع الميزانيات والتنبؤ المالى القاهرة - جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 22 الى 26 يناير 2017 م
الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 13:03 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية القيادة المتقدمة و مهارات الادارة مكان الإنعقاد : القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 15 الى 19 يناير 2017 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 11:43 من طرف هويدا الدار

» للسنة الخامسة على التوالي باسطنبول يعقد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الادارية التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية بعنوان (السياسات العامة ) في 25 ديسمبر
الأحد 20 نوفمبر 2016 - 13:14 من طرف هويدا الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الادارية لشهر فبراير 2017 م
السبت 19 نوفمبر 2016 - 13:14 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الأســالــيب الحــديثــــة فى تبسيط الإجراءات القاهرة – شرم الشيخ خلال الفترة من 8 الى 12 يناير 2017 م
الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 11:56 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الالكترونية فى المحليات مقر الأنعقاد : القاهرة – دبى مدة الانعقاد : خلال الفترة من 1 الى 5 يناير 2017 م
الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 15:02 من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4716 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو berrah nacira فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55243 مساهمة في هذا المنتدى في 8988 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
 نعم، أوافق
 لا أوافق
 بدون رأي
استعرض النتائج
مجلة النبراس (العدد الخامس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2014
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

 عام مضى كم به خابت اما نينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3410
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: عام مضى كم به خابت اما نينا   الأحد 20 ديسمبر 2009 - 14:48

عام مضى كم به خابت أمانينا!

2009.12.16

محمد الهادي الحسني

  • نودع - نحن المسلمين في مشارقنا ومغاربنا - عاما هجريا، ذقنا فيه ألوانا من الهوان، لا على أيدي أعدائنا، بل على أيدي بعضنا.
  • نودّع هذا العام وليس في خانة الإيجابيات شيء، فنحن - إلا قليلا - لم نحسن صنعا، ولم نتقن عملا، ولم نصدق قولا، ولم نخلص نية، ولم نزّك نفسا، ولم نصلح فاسدا، ولم نقوّم معوّجا، ولم نؤدّ أمانة... وإنما هي أعمال سيئة، وأقوال كاذبة، ونوايا خبيثة، ونفوس عليلة، وأهواء متبعة، وظلم متفش، وعقول كليلة، وسرقات بالملايير في وضح النهار، ورشا صارت- بالاستمراء- "حقوقا".
  • إن المسلمين اليوم - ولا يستثنى إلا القليل - أسوأ من المجتمع الجاهلي، الذي وصفه جعفر بن أبي طالب أمام النجاشي، حيث قال: »كنا قوما أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف«.
  • فما هو الفرق بيننا -نحن المسلمين اليوم- وبين أهل الجاهلية؟ إنه لا فرق، وإن أصرّ بعضنا على وجود فرق بيننا وبينهم فهو فرق ظاهري في جملة »نعبد الأصنام«.. لأننا إذا كنا لا نعكف على أصنام، ولا نخرّ لأوثان حجرية أو خشبية، فإننا نفعل ذلك أمام »أصنام« بشرية، كان الشاعر أبو ريشة قد أشار إلى ذلك في قوله الصادق:

  • أمتي كم صنم مجّدته

  • لم يكن يحمل طهر الصنم

  • فالصنم الحجري أو الخشبي لا يفعل الفواحش، ولا يأمر بها، ولا يسيء إلى الناس، وهو لم يقل لهم: اتخذوني إلها، وسبّحوا لي بكرة وعشيا؛ وأما أصنامنا البشرية - وإن أعجبتنا أقوالها - فأنصافها العليا للسطوة، وأنصافها السفلى للشهوة، وهي في النهار ترتشي، وفي الليل تنتشي، ومع ذلك فهم أصحاب »الجلالة« و»الفخامة« و»السمو«!!!
  • إن جاهليتنا أظلم وأطغى من الجاهلية الأولى ومن جاهلية أبي جهل، فكلتا الجاهليتين كانت -على عتوهما وضلالهما- »طفلتين« مقارنة بالجاهلية »العالمة« التي تسمي الفاحشة »فنّا« ويتوقّح أصحابها وصويحباتها فيزعمون أن الله - عز وجل - »وفقّهم« و»وفقهن«، »كبرت كلمة تخرج من« ... »إن يقولون إلا كذبا«.. »إن الله لا يأمر بالفحشاء«.
  • لقد كانت الجاهلية السابقة تسمي الخمر خمرا، وأما جاهليتنا فتسميها »مشروبا روحيا«، تلبيسا على الناس، وإضلالا لهم، وسخرية من عقولهم، واستهزاء بهم..
  • وكان الفسق في الجاهلية السابقة محصورا في أماكن محددة لا يقصدها، ولا ينزل بساحتها إلا الفاسقون، القذرون، ويتحاشى المرور بقربها أسوياء النفوس، رشيدو العقول، فإذا بالجاهلية الحالية تدخل الفاحشة والفسق إلى كل بيت، بتزكية ورعاية ممن حمّلوا الأمانة ولم يحملوها...
  • لقد جاء محمد -صلى الله عليه وسلم- فقوّم اعوجاج الجاهلية، وأنار السبيل للجاهلين، وداوى عللهم، وزكى نفوسهم، وهذّب أخلاقهم، وأرشد عقولهم، وصيّرهم أقرب إلى الملائك منهم إلى البشر... فمن يهدي البشر -مسلميهم وكفّارهم- اليوم؟
  • إن أكثر »ورثة« محمد - صلى الله عليه وسلم- وهم »العلماء« - المعوّل عليهم - هم الأكثر مرضا، وهم الأكثر اعوجاجا، وهم الأشد علة، وهم الأوغل انحرافا... لأنهم يعلمون ما لا يعلمه غيرهم، فلا عذر لهم من كل ذلك...
  • إننا -نحن المسلمين- أشقى أمة على و جه البسيطة الآن، وقد صار أعداؤنا لا يشمتون بنا؛ ولكنهم صاروا يشفقون علينا بسبب ما نعانيه من سوء، وما نذوقه من صنوف الهوان والعذاب والفتن... لقد سمعت - وسمع غيري - الناطق باسم الحكومة البريطانية يقول من على منبر قناة »المستقلة«: »لقد كانت سياسة بريطانيا -سابقا- في العالم العربي (وهو لبّ العالم الإسلامي) هي »فرق تسد«، ولكن سياستها الآن هي الدعوة إلى الاتفاق والتلاق«، »فيا أمة ضحكت من جهلها الأمم«.
  • ضع أمامك - أيها القارئ - خريطة لهذه الأمة التعيسة، تجدها شقية بحكامها، مقتولة بأبنائها، ضالة بـ »علمائها«، منهوبة من حرّاسها، مخونة من »أقنائها«... بالرغم من أن رسولها - عليه الصلاة والسلام - تركها على المحجة البيضاء، وترك أبناءها:

  • بإيمانهم نوران ، ذكر وسنة

  • فما بالهم في حالك الظلمات؟

  • إن الطامة الكبرى التي أصابتنا هي أنه حيل بيننا وبين قلوبنا، فلم نعد نحس بما نحن فيه من سوء ولم نعد نميز الخبيث من الطيب، والحسن من السيء، والعلم من الجهل، والنظام من الفوضى، والعدل من الظلم، والحق من الباطل، والخير من الشر... فإذا نصحنا ناصح أخذتنا العزة بالإثم، ووضعنا أصابعنا في آذاننا، واستغشينا ثيابنا، ولوونا رؤوسنا، وأسمعناه ما لا يرضى من القول.
  • إنني أحفظ وأعقل - بحمد الله وفضله - حديث البشير النذير - عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم - القائل: »إذا سمعت الرجل يقول: هلك الناس فهو أهلكهم«. من أجل ذلك فأنا لا أقول ما قلته يأسا أو تيئيسا، والعياذ بالله، إذ لا ييأس من روح الله إلا من ران على قلبه، وغشي على بصره، واستحوذ عليه قرينه... وإنما أقوله شفقة على أمتي، وغيرة عليها من أن تبقى في الدرك الأسفل، يضحك عليها الأسافل، ويسخر منها الأراذل.. ثم ينقلون الضحك والسخرية إلى دينها الحنيف، وإلى رسولها الشريف... ومن هذا الضحك وهذه السخرية تصريح الطاغية موسوليني الذي قاله في إحدى نزواته : »أنا حامي الإسلام (1)«.
  • ويمكن لأي شخص من أعداء الإسلام، أطغاه المال والحديد، وأبطره الجاه والعديد أن يكرر هذا القول سخرية واستهزاء، مادام حماة الإسلام المفترضين هم في »شؤون« أخرى، والإسام آخر ما يفكرون فيه، وهذا إن فكروا فيه أصلا.
  • ولولا أن جعل الله - العليم الخبير - قوة الإسلام فيه، ودفاعه منه لأصبح الإسلام نسيا منسيا، ولصار أثرا بعد عين لما وجه إليه من سهام قاتلة، ولما دبّر له من مكائد هائلة... وصدق الله القائل: »إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون«.
  • إنه لا مخرج لنا - وللإنسانية كلها - من هذه المشكلات والأزمات إلا بالعودة الصادقة الواعية إلى »الإسلام الصحيح«، الذي يكرم العقل، وينشر العدل، ويشيح الرحمة، ويفشي السلام.
  • وإننا نستقبل عاما هجريا جديدا، وهو في عدد أيامه كالذي استدبرناه، ورغم أننا نعلم علم اليوم والأمس قبله، ونجهل ما في الغد؛ إلا أننا نستطيع القول بأن هذا العام الجديد لا يحمل لنا في أحشائه خيرا، لأننا لا نحمل في قلوبنا خيرا. ووعد الله غير المكذوب بالخير هو لمن في قلوبهم خير. »إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم«.
  • وأما عنوان هذه الكلمة فهو صدر بيت من قصيدة للشاعر مفدي زكريا. وعجزه هو: »ماذا تخبّئه يا عام ستّينا؟«.

  • (1) أحمد حسن الزيات: وحي الرسالة .ج1.ص



صفحتي على الفايسبوك
صفحتي على تويتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
B.Adel
تطوير المواقع و المنتديات
تطوير المواقع و المنتديات


عدد الرسائل : 2393
الهواية : الجزائرية
المزاج : جيدا
الوسام الأول : وسام أحسن صورة مضحكة بمناسبة عيد العلم لـ 2011
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3645
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 14:44

شكرا على الموضوع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-kantara.yoo7.com
الشيماء
مبدع صيف 2012
مبدع صيف 2012


عدد الرسائل : 689
الهواية : ركوب الخيل
المزاج : مرحة و صريحة
الوسام الأول : وسام العطاء 2010
الوسام الثاني : وسام الإبداع و التميز
نقاط التقييم : 745
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 15:07





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله1988
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل : 510
الهواية : الكمبيوتر
المزاج : دائما فرحان
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 1 لـ 2011
الوسام الثاني : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2
الوسام الثالث : وسام العطاء
نقاط التقييم : 1516
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الخميس 2 سبتمبر 2010 - 18:03

شكر عمر على الموضوع القيم

تقبل مرور صديقك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almkhad3in.7olm.org
الصقر الحر
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا


عدد الرسائل : 258
الهواية : السفر
المزاج : حر
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 2
نقاط التقييم : 35
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الجمعة 22 يوليو 2011 - 10:08

آه يا زمن. صدق فينا قول البوصيري:
تمضي الليالي ولا يدرون عدتها *** ما لم تكن من ليالي الأشهر الحرم.
و حتى الأشهر الحرم بات يخشى من نسيانها.
وهكذا تمضى السنون ولا ندري ماذا خلفنا. فبتنا نخجل من الماضي و عدنا نخاف ذكره حتى لا نقلب مواجعنا وآلامنا.
أنت دائما متميز ا ومبدعا أيها الجرجاني الشريف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة
مبدع صيف 2012
مبدع صيف 2012


عدد الرسائل : 657
المزاج : الحمد لله
نقاط التقييم : 310
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الجمعة 22 يوليو 2011 - 12:34

موضوع قيم بوركت جهودك أخي الجرجاني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع.الهادي
عضو متميز
عضو متميز


عدد الرسائل : 488
الهواية : كل ماهو مفيد
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثاني : وسام العطاء 2012
الوسام الثالث : وسام مجلة النبراس 2
نقاط التقييم : 376
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   الجمعة 22 يوليو 2011 - 12:36

جزاك الله خي ر الجزاء على الافادة




أيها الناس إنما أنا متبع ولست بمبتدع *** فإن أحسنت فأعينوني وإن زغت فقوموني


حافظ على ود
القلوب من الاذى : فرجوعها بعد التنافر يصعب


ان القلوب اذا تنافر ودها :مثل الزجاج كسره لايشعب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnbras.ace.st/
amna
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
نقاط التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   السبت 23 يوليو 2011 - 21:06


  1. السلام عليكم جميل أن نجد في بلديتنا الصغير اناس لهم هذا الحس الراقي من الإهتمام بشؤون المسلمين وماسارا إليه
اخي عجل فروب حرف خير من محاصارة ورب اخلاص ثانية عمل خيرمن سكوت ساعة وأن كان السكوت عند المتخذلين صار شجاعة
تمعن لن يفهمها غيرك شكرا اكثر الله من امثالك وكذا امثال هذا المنتد
تحية إسلامية طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3410
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عام مضى كم به خابت اما نينا   السبت 23 يوليو 2011 - 21:52

amna كتب:

  1. السلام عليكم جميل أن نجد في بلديتنا الصغير اناس لهم هذا الحس الراقي من الإهتمام بشؤون المسلمين وماسارا إليه
codeاخي عجل فروب حرف خير من محاصارة ورب اخلاص ثانية عمل خيرمن سكوت ساعة وأن كان السكوت عند المتخذلين صار شجاعة
تمعن لن يفهمها غيرك شكرا اكثر الله من امثالك وكذا امثال هذا المنتد[/code]
تحية إسلامية طيبة
فهمتــُ ف:ــهمتــُ
شكرا على المرور الطيب

وفقكمــ الله وسدد خطاكم



صفحتي على الفايسبوك
صفحتي على تويتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عام مضى كم به خابت اما نينا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: