منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

» مقترحا لتسيير حصص اللغة العربية لمستوى السنة الثالثة ابتدائي وفق المناهج الجديدة
الأربعاء 16 مايو 2018 - 6:09 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث مهم خاص بفهم المكتوب للاستاذ صالح العياشي
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:57 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث عن صعوبات التعلم
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:45 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4891 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aliedan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55273 مساهمة في هذا المنتدى في 8952 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
20%
 20% [ 87 ]
لا أوافق
67%
 67% [ 286 ]
بدون رأي
13%
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

  تعريف الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: تعريف الرقية الشرعية   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 9:48

الرقيــة
1) تعريف الرقية
2) شـروط الرقية
3) صفـة الرقية
4) تأثير الرقية في المرقي

5) اقسام الرقيه



تعـريف الرقيــة
الرُّقْـية:
العوذة، معروفة؛ والـجمع رُقًـى، وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي
رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي
رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه ، قال ابن الأَثـير:
الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع
وغير ذلك من الآفات.

يقول الله سبحانه وتعالى:} كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي* وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ { [ القيامة:27].

وفي
سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي
بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ
هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ .

وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ
عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا
مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا
عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ
يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ .

وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ
اللَّهِ يَقُول: رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي
رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى
أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا
وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ
فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.

وفي سنن الترمذي عَنْ
عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَالَ شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي
فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي
مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا
أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ
عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي
بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا .


شـروط الرقيـة
يقول ابن حجر العسقلاني :
يستخلص من كلام أهل العلم أن الرقى تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط:
1) أن لا يكون فيها شرك ولا معصية .
2) أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه .
3) أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .

صـفة الرقيـة
أن
يقرأ الراقي على محل الألم ، أو على يديه للمسح بهما ، أو في ماء ونحوه ،
وينفث إثر القراءة نفثا خاليا من البزاق ، وإنما هو نفس معه بلل من الريق
أ.هـ "فتح الباري كتاب المرضى".

تأثير الرقية في المرقي
يقول
ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين ، أمر من عند المعالج وأمر من
جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه
الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان . والثاني
من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من
يكتفي بقوله ( اخرج منه ) أو يقول ( بسم الله ) أو يقول ( لاحول ولا قوة
إلا بالله ) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( أخرج عدو الله أنا
رسول الله ) .

ويقول في الطب النبوي : ومن انفع علاجات السحر
الأدوية الالهية ، بل هي أدويته النافعة بالذات ، فانه من تأثيرات الأرواح
الخبيثة السفلية ، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار
والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها ، وكلما كانت أقوى وأشد ، كانت
أبلغ في النشرة ، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه ،
فأيهما غلب الآخر ، قهره وكان الحكم له ، فالقلب اذا كان ممتلئا من الله
مغمورا بذكره ، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به
يطابق فيه قلبه لسانه ، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع اصابة السحر له ،
ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.

يقول الدكتور عمر الأشقر: أحب
أن انبه هنا إلى أن الرقى ليست مقصورة على إنسان بعينه ، فان المسلم يمكنه
أن يرقي نفسه ويمكن أن يرقي غيره ، وان يرقيه غيره ويمكن للرجل أن يرقي
امرأته ويمكن للمرأة أن ترقي زوجها، ولا شك أن صلاح الإنسان له أثر في
النفع وكلما كان أكثر صلاحا كان أكثر نفعا، لأن الله يقول : }إِنّمَا
يَتَقَبّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتّقِينَ{[ المائدة 27] . ولا صحة لما يدعيه
بعض الذين يلجأ إليهم الناس من أن لهم خصوصية في نفع رقاهم لأخذهم العهد
على الشيخ أو صاحب الطريقة ، فان هذا لا أصل له وهو من الضلال، فالرقية
دعاء والتجاء إلى الله والله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه }وَقَالَ رَبّكُمْ
ادْعُونِيَ أَسْتَجِبْ لَكُمْ{[غافر:60] أ.هـ.

ومن أهم الأمور التي
تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي ، فلو أنك أجبرت
المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني والمريض يكره الذهاب إليه فإنه في
الغالب لا يستفيد منه ، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج
الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر ، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض
، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية
الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب ، بعكس من يذهب إلى
الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي ، معتقدا بأنه سوف ينتفع من
رقيته بإذن الله تعالى.

ومنها إقبال الراقي على الرقية ، فالنفس
لها إقبال وإدبار ، ولذلك تلاحظ اختلافا بينا في قوة الرقية لنفس الراقي .
فربما كان الراقي مجهدا نفسيا وبدنيا منشغل البال فتكون رقيته قليلة النفع ،
بعكس لو أنه كان صافي الذهن نشيط البدن مقبلا على الرقية.

يقول
ابن قتيبة الدينوري في شرحه لقول الله تعالى } أو ألقى السمع وهو شهيد{
فإذا حصل المؤثر ، وهو القرآن ؛ والمحل القابل وهو القلب الحي ، ووجد الشرط
وهو الإصغاء ، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب إلى
شيء آخر حصل الأثر والتذكر ا.هـ" أنظر كتاب الفوائد لشمس الدين إبن قيم
الجوزية ص 16 ".

ومنها معرفة الراقي وخبرته في مجال الرقية ومعرفته
للآيات المناسبة للمرض، وتشخيص الحالة ، وخبرته في استدراج ومجاهدة
ومقارعة الشياطين وسحرة الجن .


أقسام الرقية:

* الرقية الشرعية:
وهي
ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء
والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال:
﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا
علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك﴾.

* الرقية البدعية:

هي
كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون
والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا
يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد﴾ كما اخبر
المصطفى صلى الله عليه و سلم.

* الرقية الشركية:
هذا النوع مناف
للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم
صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه:
﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من
الشرك﴾ رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا
بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن
المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب
إليهم بالذبائح.

وإن من له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك
فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية
والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية والتي ما كانت
في حقيقتها إلا علامات تدل على أمراض روحية ونفسية فلما زال العارض النفسي
وعولج الأذى الروحي شفيت الأمراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
FAKKI
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 2255
الهواية : مسرح و إنشاد
المزاج : المورال طالع دائما
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2 لـ 2011
نقاط التقييم : 2033
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الرقية الشرعية   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 11:05


جزاك الله خيراً أستاذ




إن الحياة ألم،يحييه أمل،ينجزه عمل،ينهيه أجل،فليجازي الله كل بما عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الرقية الشرعية   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 16:23

شكرا على المرور جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
avatar

عدد الرسائل : 4217
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3800
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الرقية الشرعية   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 16:31

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا لك أخي على الموضوع
و أهنئ الجميع بمناسبة افتتاح هذا القسم الجديد في المنتدى

بالتوفيق للجميع


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الرقية الشرعية   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:09

شكرا لك الأخ قدي ربي يبارك فيك والله يحفظك من كل سوء وحفظ الله هذا المنتدى المبارك وجعله الله مفتاح
لكل خير إنه على
ما يشاء قدير والشكر الجزيل لكل الأعضاء الذين يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل لكل الثقافات والله
نسئله التوفيق والسداد في جميع الأعمال وصلى الله على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
 
تعريف الرقية الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأسرة و المجتمع :: منتدى الصحة :: منتدى التداوي بالقرآن الكريم و الرقية الشرعية و الأعشاب الطبية-
انتقل الى: