منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

» مقترحا لتسيير حصص اللغة العربية لمستوى السنة الثالثة ابتدائي وفق المناهج الجديدة
الأربعاء 16 مايو 2018 - 6:09 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث مهم خاص بفهم المكتوب للاستاذ صالح العياشي
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:57 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث عن صعوبات التعلم
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:45 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4891 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aliedan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55273 مساهمة في هذا المنتدى في 8952 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
20%
 20% [ 87 ]
لا أوافق
67%
 67% [ 286 ]
بدون رأي
13%
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

 باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   السبت 5 مارس 2011 - 16:16


حكم الاستعانة بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل وغيره
سؤال: ما حكم الإسلام في الذي يستعين بالجن في معرفة المغيبات كضرب
المندل؟ وما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على
الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرما أو يشفى من مرض
عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب المنوم؟
ما حكم الإسلام في قول فلان: (بحق فلان) أهو حلف أم لا أفيدونا؟
الجواب: أولاً: علم المغيبات من اختصاص الله تعالى فلا يعلمها أحد من خلقه
لا جني ولاغيره إلا ما أوحى الله به إلى من شاء من ملائكته أو رسله قال
الله تعالى {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (65) سورة النمل، وقال تعالى في شأن نبيه سليمان
عليه السلام ومن سخره له من الجن: ({فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ
الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ
تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ
كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}
(14) سورة سبأ، وقال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى
غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ
يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27)} سورة الجن
وثبت عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات
منه رجفة أو قال: رعدة شديدة خوفا من الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات
صعقوا وخروا لله سجدا فيكون أول من يرفع رأسه جبريل فيكلمه الله من وحيه
بما أراد، ثم يمر جبريل بالملائكة كلما مر بسماء قال ملائكتها: ماذا قال
ربنا يا جبريل؟ فيقول جبريل: قال الحق وهو العلي الكبير، فيقولون كلهم مثل
ما قال جبريل فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل " .
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه
سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا للذي قال:
الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترق السمع، ومسترق السمع هكذا بعضه فوق
بعض ووصف سفيان بكفيه فحرفها وبدد بين أصابعه، فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من
تحته ثم يلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن
فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدرك فيكذب معها
مائة كذبة فيقال: أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا كذا وكذا؟ فيصدق بتلك
الكلمة التي سمعت من السماء".
وعلى هذا لا يجوز الاستعانة بالجن وغيرهم من المخلوقات في معرفة المغيبات
لا بدعائهم والتزلف إليهم ولا بضرب مندل أو غيره بل ذلك شرك؛ لأنه نوع من
العبادة، وقد أعلم الله عباده أن يخصوه بها فيقولوا: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (5) سورة الفاتحة، وثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال لابن عباس: "إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله"
الحديث.
ثانياً: التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه
المنوم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه
إن صدق مع المنوم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك
الجني المنوم طوع إرادة المنوم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار
بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم وعلى ذلك يكون استغلال
التنويم المغناطيسي واتخاذه طريفا أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة
أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز بل هو شرك لما
تقدم ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي
جعلها سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم.
ثالثا: قول الإنسان: (بحق فلان) يحتمل أن يكون قسما- حلفا- بمعنى أقسم عليك
بحق فلان فالباء باء القسم ويحتمل أن يكون من باب التوسل والاستعانة بذات
فلان أو بجاهه فالباء للاستعانة وعلى كلا الحالتين لا يجوز هذا القول.
أما الأول: فلأن القسم بالمخلوق على المخلوق لا يجوز فالإقسام به على الله
تعالى أشد منعا بل حكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن الإقسام بغير الله شرك
فقال: "من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم
وصححه.
وأما الثاني: فلأن الصحابة رضي الله عنهم لم يتوسلوا بذات النبي صلى الله
عليه وسلم ولا جاهه لا في حياته ولا بعد مماته وهم أعلم الناس بمقامه عند
الله وبجاهه عنده وأعرفهم بالشريعة وقد نزلت بهم الشدائد في حياة النبي صلى
الله عليه وسلم وبعد وفاته ولجؤوا إلى الله ودعوه لكشفها ولو كان التوسل
بذاته أو بجاهه صلى الله عليه وسلم مشروعا لعلمهم إياه صلى الله عليه وسلم
لأنه لم يترك أمرا يقرب إلى الله إلا أمر به وأرشد إليه، ولعملوا به رضوان
الله عليهم حرضا على العمل بما شرع لهم وخاصة وقت الشدة، فعدم ثبوت الإذن
فيه منه صلى الله عليه وسلم والإرشاد إليه وعدم عملهم به دليل على أنه لا
يجوز.
والذي ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يتوسلون إلى الله بدعاء
النبي صلى الله عليه وسلم ربه استجابة لطلبهم ذلك في حياته كما في
الاستسقاء وغيره فلما ممات صلى الله عليه وسلم قال عمر رضي الله عنه لما
خرج للاستسقاء: "اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا
نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون " ، يريد دعاء العباس ربه وسؤاله إياه
وليس المراد التوسل بجاه العباس، لأن جاه النبي صلى الله عليه وسلم أعظم
منه وأعلى وهو ثابت له بعد وفاته كما كان في حياته، فلو كان ذلك التوسل
مرادا لتوسلوا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم بدلاً من توسلهم بالعباس
لكنهم لم يفعلوا، ثم إن التوسل بجاه الأنبياء وسائر الصالحين وسيلة من
وسائل الشرك القريبة كما أرشد إلى ذلك الواقع والتجارب فكان ذلك ممنوعا سدا
للذريعة وحماية لجناب التوحيد. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
حكم من يذهب للكاهن والعراف لتلقي العلاج
سؤال: ما حكم من أتى كاهنا أو عرافا أو ساحرا لأجل العلاج أيا كان نوعه؟
الجواب: الذهاب إلى الكاهن والعراف لا يجوز وإن صدقهم كان أعظم إثما لقوله
صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين
يوما" رواه مسلم، ولما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في مسلم أيضا من حديث
معاوية بن الحكم السلمي من لما روى أصحاب السنن والحاكم عن النبي صلى الله
علهي وسلم أنه قال:" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على
محمد صلى الله عليه وسلم"، ولأحاديث أخرى في هذا الباب.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
حكم حل السحر بسحر مثله
سؤال: من كان به سحر، هل يجوز أن يذهب إلى ساحر ليزيل السحر عنه؟
الجواب: لا يجوز ذلك، والأصل فيه ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود بسنده عن
جابر رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة
فقال: "هي من عمل الشيطان".
وفي الأدوية الطبيعية، والأدعية الشرعية، ما فيه كفاية فإن الله ما أنزل
داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله، وقد أمر رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالتداوي، ونهى عن التداوي بالمحرم، فقال صلى الله عليه
وسلم: " تداووا ولا تتداووا بحرام " ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "إن الله لم يجعل شفاءكم في حرام".
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
عطر زهرة النرجس
مشرفة منتدى الفن التشكيلي
مشرفة منتدى الفن التشكيلي
avatar

عدد الرسائل : 1199
الهواية : الرسم
المزاج : مُتَفآئِلـةً
الوسام الأول : وسام العطاء 2013
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 1339
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   السبت 5 مارس 2011 - 18:45

"إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله"
صدق رسول الله

ولهذا على العبد ان يلجأ الا لله سبحانه وتعالى فمن غيره المجيب

موضوع جد قيم ومفيد بورك فيك يا سيدي


أستغفر الله الحي القيوم وأتوب اليه


*

*
جمالُ الوردِ يُغري مــن رآهُ
ففيه الحُسنُ قد غطّى بهـــاهُ
وفي ألوانهِ سحرُ المعـــاني
تفوحُ إذا يداعِبُها نـــــداهُ


" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   السبت 5 مارس 2011 - 20:48

العفو الأخت عطر زهرة النرجس مرور طيب جزاكي الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
avatar

عدد الرسائل : 4217
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3800
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   السبت 5 مارس 2011 - 22:04

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا لك أخي و أستاذي على ما تقدمت به من إفادة

و دائما أنتظر جديدك ...


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   الأحد 6 مارس 2011 - 20:54

ربي يحفظك مرور طيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
FAKKI
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 2255
الهواية : مسرح و إنشاد
المزاج : المورال طالع دائما
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2 لـ 2011
نقاط التقييم : 2033
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   الخميس 17 مارس 2011 - 9:23

مشكور أستاذي لكن طال غيابك عن منتدانا
ياك لا باس



إن الحياة ألم،يحييه أمل،ينجزه عمل،ينهيه أجل،فليجازي الله كل بما عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
athmani2
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

عدد الرسائل : 404
المزاج : مطمئن
نقاط التقييم : 691
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   الإثنين 21 مارس 2011 - 17:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرالله للأخ فقي ولجميع المشرفين والأعضاء وكل من يسئل عنا فإنني بخير وعافية ها قد عدة من السفر في صحة وعافية وبارك الله في الإخوة من غير إثتثناء والله نسئله أن يحفظ الجميع من كل مكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. roukiatidikelt.forumotion.com
 
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأسرة و المجتمع :: منتدى الصحة :: منتدى التداوي بالقرآن الكريم و الرقية الشرعية و الأعشاب الطبية-
انتقل الى: