منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

» مقترحا لتسيير حصص اللغة العربية لمستوى السنة الثالثة ابتدائي وفق المناهج الجديدة
الأربعاء 16 مايو 2018 - 6:09 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث مهم خاص بفهم المكتوب للاستاذ صالح العياشي
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:57 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4891 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aliedan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55274 مساهمة في هذا المنتدى في 8953 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
20%
 20% [ 87 ]
لا أوافق
67%
 67% [ 286 ]
بدون رأي
13%
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

  ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية
avatar

عدد الرسائل : 761
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 19:10


بسم الله الرحمان الرحيم
لعل من الواضح ان هناك الكثير من الامراض التي تريق حياة الانسان وتنغص عليه سعادته ، وان كانت القاعدة الطبية العامة تقول الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراها الا المرضى
ونظرا لخصوصية بعض الامراض التي غالبا ما يعاني منها سكان الجنوب وهي ( امراض المفاصل ) قررت ان اقدم عرض لمعرفة هذه الامر اض واسبابها الفاعلة ، واتمنى الشفاء لكل مصاب بهذا المرض


امراض العظام و المفاصل

تنتشر أمراض العظام و المفاصل بصفة كبيرة خاصة بين كبار السن و تسبب فى بعض الاحيان صعوبات كبيرة فى الحركة قد ترغم المريض على الحد من نشاطاتة الحياتية اليومية, فى هذا الجزء سنتعرض بالشرح المبسط لأهم امراض العظام و المفاصل و طرق العلاج المتاحة لها.


أمثلة لأشهر أمراض العظام و المفاصل[/size]:


الالتهاب العظمي المفصلي


هو من أكثر الامراض انتشارآ ، و الدراسات اثبتت أن 50 % من الرجال و 52 % من السيدات يعانون من اعراض هذا المرض في مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم وتصل النسبة إلى 98 % في المرحلة العمرية ما بين 65 و 74 عامآ وأكثر المفاصل تعرضآ للمرض هو مفصل الحوض يليه مفصل الركبة



[size=21]أسباب الالتهاب العظمي المفصلي:

تبدأ التغيرات المصاحبة لهذا المرض فى مفاصل الجسم المختلفة حيث أن غضاريف المفصل بعد ان كانت ملساء لامعة يعتريها الضمور و الخشونة و التشقق، ومع الاحتكاك المستمر أثناء الحركة تظهر زوائد ونتوءات عظمية على اطراف العظام المكونة للمفصل
[/size].

[size=21]وتؤثر هذه التغيرات على الاغشية والانسجة الداخلية للمفصل وتسبب التهابها و خشونتها، مما يسبب الاحساس بالألم، وتتزداد صعوبة تحريك المفصل بعد ذلك نتيجة لتليف و إلتصاق الانسجة الداخلية للمفصل.


أعراض الالتهاب المفصلي العظمي :
من الأعراض المميزة لهذا المرض الشعور بالتيبس و الآلام في المفصل في الصباح عند الاستيقاظ من النوم رغم راحة المفصل طوال الليل، ثم يزول هذا التيبس ويتحسن الالم بعد فترة من الحركة والمشي مع الاستمرار فى الاحساس بخشونة المفصل, و قد تزداد تلك الآلام فى الطقس البارد.
[/size]
[size=21]وفي حالة مفصل الركبة، يشكو معظم المرضى من الألم المصاحب لصعود و هبوط السلم ، والجلوس لفترات طويلة خاصة هؤلاء الذين تقتضى اعمالهم ذلك. [/size]
و[size=21] إصابة المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اصابع اليدين تؤدى الى صعوبة استخدام اليد فى الأعمال الدقيقة مصحوبة بآلام خاصة فى الصباح و فى الجو البارد.

و بداية ظهور أعراض المرض تختلف من شخص لآخر، فقد تظهر في سن مبكرة عند البعض ، ولكن في معظم الحالات يكون بعد سن الاربعين ، ويلعب عامل الوراثة دوراً رئيسياً في ذلك .

الوقاية من الالتهاب العظمي المفصلي :
*محاولة الابتعاد عن الاصابة بالسمنة مع تقليل الوزن الزائد.
*عدم اجهاد المفاصل وتجنب وضعها في اوضاع غير مريحة لمدة طويلة.
*البدء في العلاج فور ظهور أول أعراض المرض.

علاج الالتهاب العظمي المفصلي :
*يجب أن يعلم المريض أساسآ أن العلاج لن يؤثر سلبآ على التغيرات الطبيعية التي حدثت بالمفصل بفعل عامل السن، وإنما هدف العلاج هو تقليل التهاب الأغشية و الأنسجة المبطنة للمفصل الناتج عن هذه التغيرات.
*يعطى المريض الادوية المضادة للالتهابات و نسكنات الالام و قد تضاف مرخيات العضلات مع محاولة البعد عن استعمال عقار الكورتيزون إلا إذا ما أشار الطبيب المعالج بذلك, و يمكن إضافة مضادات الشوارد الحرة و مستحضرات الفيتامينات التى تحسن بصورة عامة من اداء الجسم و تقلل من عملية تحلل الأنسجة.
*العلاج الطبيعي قد يكون له أثر مفيد في علاج هذه الحالات، لأن المشي و الحركة مطلوبان و لكن يكون ذلك في حدود درجة تحمل المريض, حيث أن كثرة الجلوس وعدم الحركة تزيد من تيبس المفاصل وبالتالي تزيد من حدة الآلام.
* في الحالات المتقدمة و التى يحدثت فيها تغيرات كبيرة في المفصل وصاحبها تلف و تآكل بغضاريف المفصل مع صعوبة في الحركة و عدم القدرة على المشي، لا يوجد بديل آخر غير التدخل الجراحي، وذلك بإستعواض المفصل المصاب بمفصل صناعي متحرك لا ألم فيه, و النتائج لمثل هذة العمليات جيدة إذا ما أتبع المريض التعليمات بدقة فى الفترة ما بعد إجراء العملية
[/size]

[size=21]الإلتهاب الروماتويدي المفصلي [/size]


[size=21]( الروماتويد المفصلي )


الروماتويد المفصلي مرض التهابي يصيب و يتلف الغشاء الزلالي الذي يبطن تجاويف المفاصل ، ويعد أحد أهم انواع التهابات المفاصل المسببة للاعاقة
[/size] .




[size=21]أسباب المرض
حتى الآن توجد نظريات كثيرة تحاول ان تفسر أسباب و كيفية نشوء هذا المرض, و لكن جهاز المناعة له دور رئيسى فى هذا المرض الذى يعتبر الآن أحد أمراض إختلال الجهاز المناعى, ولم يعرف بعد على وجه التحديد و الدقة ما الذي يثير جهاز المناعة فيجعل الخلايا المناعية تهاجم الاغشية الزلالية بالمفاصل, بالإضافة إلى إنتاج الجهاز المناعى لأجسام مضادة تهاجم الكولاجين المتواجد بالاغشية الزلالية مما يسبب هذا الإلتهاب الذي يمكنه أن يدمر جميع مكونات المفصل.
و يبدأ الروماتويد المفصلي ما بين العشرين والخامسة والاربعين، وبرغم أن السبب غير معلوم، فإنه قد تكون هناك عوامل جينية وراثية، فالمرض ينتشر بين أفراد العائلات.




التغيرات التى تحدث فى المفاصل المصابة

في الروماتويد المفصلي تتحول طبيعة الغشاء الزلالي من كونه املس إلى نسيج خشن محبب يغزو تجويف المفصل (هذا يحدث نتيجة لمهاجمة الخلايا المناعية و الاجسام المضادة للغشاء مما يسبب الالتهاب و التليف).
[/size]

[size=21]يقوم هذا النسيج بعد ذلك بإطلاق إنزيمات تلتهم الغضروف المفصلى و الأنسجة الرخوة و العظام.
[/size]

[size=21]هذا وقد تصاب أيضا الاوتار الملاصقة للمفصل مما يؤدى الى حدوث قصر فى هذة الاوتار نتيجة للإلتهاب و التليف و هذا يحد من حركة المفصل.
وإذا حدث تمزق في الاوتار تصبح المحصلة عدم احكام حركة المفصل و فقدان مرونتة.
[/size]


[size=21]كما أن تآكل الغضروف المغطى لأسطح العظام المكونة للمفصل يمكن أن يؤدى الى فقدان تجويف المفصل و إلتحام العظام معا مما يستتبعه فقدان المفصل لوظيفتةً.




أعراض مرض الروماتويد المفصلي :
الروماتويد المفصلي عادة يبدأ على شكل ارهاق و آلام تشبه ما يحدث مع الانفلونزا ولكن دون حدوث ارتفاع في درجة الحرارة و يستمر لاسابيع أو شهور قبل أن يظهر التهاب المفاصل الصريح.
و يصيب الالتهاب عدة مفاصل متشابهة على كل من جانبي الجسم ، وخاصة مفاصل الاصابع ، قاعدة الأصابع ، الرسغين ، الكوعين ، الركبتين ، الكاحلين و القدمين.
وقد يكون ألم المفصل مستمرآ، حتى بدون حركة ، و يشعر المريض بتيبس المفصل الصباحي والذي يستمر لمدة ساعة أو أكثر.
إن الالتهاب التي يصيب النسيج المفصلي و تراكم السائل الزلالي و التليف في المفاصل المصابة تجعلها تبدو متورمة و حمراء اللون ويشعر المريض بالألم عند لمسها.


[/size]


[size=21]وقد تحدث حالة التهاب حاد في الغشاء الزلالي تستمر من بضعة أسابيع الى عدة شهور ثم تزول حيث أن هذا المرض يتميز بوجود فترات تحسن في الاعراض تعقبها فترات أخرى تزداد فيها شدة المرض، وينعكس ذلك على زيادة تيبس المفاصل المصابة وتعرضها بالتالي لتشوهات مختلفة,
و قد يؤثر المرض على أجزاء أخرى من الجسم غير المفاصل مثل القلب و الرئتين و الاوعية الدموية و العينين و الغدد الليمفاوية و الطحال, ومن الأعراض الأخرى أيضآ للروماتويد المفصلي الإرهاق و الهزال و الانيميا.
[/size]

[size=21]وقد تظهر نتوءات جلدية التهابية عند الكوعين ، وعلى امتداد الأوتار أو اسفل اصابع القدم ، وهذه النتوءات قد تذهب من تلقاء نفسها .


[/size]


[size=21]ولا يمكن التنبؤ بحالة تطور الروماتويد المفصلي ، فمنذ البداية و صاعدآ نجد الاعراض تهدأ أحيانآ لتعاود الظهور من جديد بعدها بأسابيع أو شهور, و قد يسبب المرض لبعض الناس – الذين لم يعالجوا – عجزآ شديدآ خلال بضع سنوات.



علاج الروماتويد المفصلي :
* تناول الادوية المضادة للالتهابات (اللاسترودية) و المسكنات للإقلال من الألم والإلتهاب. أما عقاقير الكورتيزون فتوصف لعلاج حالات التهيج المفاجئة للأعراض وقد توصف بجرعات منخفضة بشكل يومي لتخفيف الاعراض، غير أنه لا ينصح بإستعمال الجرعات المرتفعة منها و كذلك إستعمالها بأى جرعات لفترات طويله لتفادي حدوث آثار جانبية غير مستحبة و أحيانا خطيرة (مثل هشاشة العظام ، و نزيف القناة الهضمية ، و العدوى الميكروبية).
* العناية بتغذية المريض، وإعطاؤه ادوية مقوية و الفيتامينات
كذلك إعطائة مضادات الشوارد الحرة ومركبات الحديد لعلاج الأنيميا التي تصاحب غالبية هذه الحالات, كما ينصح بتناول زيت السمك الغني بالاحماض الدهنية العديدة المشبعة بـ اوميجا 3 والتي توجد في السلمون و الماكريل و السردين.
*يمكن إستعمال أيضا الادوية التي تعيد اتزان الجهاز المناعي
و تعالج أختلال وظائفه.
*الجانب النفسى من الروماتويد المفصلي : المصابون بالرماتويد المفصلي غالبآ ما ينتابهم القلق من أن يصبحوا معاقين ، و عاجزين عن العمل ، أو أن يصبحوا عالة على الآخرين ، غير أنه لا يصاب بإعاقة شديدة من جراء هذا المرض سوى نسبة صغيرة للغاية من المصابين به. والقلق أو الاكتئاب أمر قد يحدث بين المصابين بأمراض مزمنة ومن بينها الروماتويد المفصلي, و يمكن فى هذة الحالات إستخدام المستحضرات المضادة للاكتئاب
أو تلك المزيلة للقلق .
وهناك شكل من أشكال العلاج المعرفي يمكنه تقوية الشعور لدى المريض ، مما يخفض من درجة الالتهاب و الضغوط العصبية التي يشعر بها.
* الالتزام بالراحة وتجنب عوامل الإجهاد, لأن الافراط في استعمال المفاصل الملتهبة يؤدي إلى الألم و التورم، ويضيف المزيد إلى تلف المفصل, هذا و يمكن لمرضى الروماتويد المفصلي أن يؤدوا وظائفهم إذا أمكنهم ضبط مستوى راحتهم ونشاطاتهم بحيث يتوافق مع شدة المرض، وأثناء نوبات الالتهاب الحادة قد تحتاج إلى 8-10 ساعات من النوم ليلآ علاوة على ساعة من الراحة خلال النهار، وقد تكون الراحة ذات قيمة وقائية كذلك، أما عن التريض فإنه قد يساعد على الحفاظ على وظائف المفاصل، و يخفف من التيبس و من الالم و الإرهاق، وبصفة عامة من الأفضل أن تحريك المفاصل عن عدم تحريكها، ومن ثم التوازن بين الراحة و التريض مهم جدا.
* تجنب الاوضاع أو الحركات التي تضع المزيد من الضغوط على المفاصل, و تجنب البقاء في وضع واحد لمدة طويلة .


*خطط مقدمآ للأنشطة وبسّط حياتك بقدر الامكان، و عدّل في أثاث منزلك إن أمكن لتجعل الحياة ايسر، فيمكنك مثلا تثبيت قضبان للإمساك بها و الاستناد عليها أثناء السير.
* عندما يحدث تلف أو تشوه شديد بالمفصل، يصبح من الضروري التدخل جراحياً وذلك بإجراء جراحات مختلفة لإصلاح التشوهات او استئصال الغشاء الزلالى أو تثبيت المفصل او استعواضه بمفاصل صناعية

[/size]

[size=25]الإنزلاق الغضروفي[/size]



[size=21]وهو يعد من أهم الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الام الظهر, ويتركز الإنزلاق الغضروفي في معطم الحالات فيما بين الفقرتين الرابعة والخامسة القطنية، وما بين الفقرتين الخامسة القطنية والاولى العجزية.
[/size]

[size=21]أسباب الانزلاق الغضروفي:

يحدث الانزلاق الغضروفي فى الحالات الآتية:
* القيام بحركات مفاجئة, مثل رفع جسم ثقيل من على الارض.
* انحناءه مفاجئة للظهر.
* التعرض لنوبة من السعال الشديد المستمر.
و هذا يؤدي إلى انزلاق نواة الغضروف الى الخلف في قناة النخاع الشوكى حيث تضغط النواة على احد جذور الأعصاب الخارجة من بين فقرات العمود الفقرى، مسببة الآم شديدة فى الظهر ويعاني المريض من ضعف في الاحساس في مواضع في القدم أو الساق، وقد يصاب بضعف و ضمور في عضلات الساق أو القدم إذا لم يتلقى العلاج المناسب, و هذة المواضع التى تحدث فيها التغيرات المذكورة هى التى يغذيها العصب المضغوط عل
[/size]ية.


اعراض[size=21] الانزلاق الغضروفي:
تبدأ اعراض الانزلاق الغضروفي بحدوث الم شديد في اسفل الظهر مصحوبا بآلام ممتدة خلف الفخذ و الساق تصل إلى منطقة القدم، وقد يشعر المريض بتنميل في القدم ، وهذه الأعراض هي ما يطلق عليه " عرق النسا " ، وهو التهاب يصيب العصب السياتيكى (و هو العصب الرئيسى المغذى للعضلات الخلفية فى الفخذ و الساق و عضلات باطن القدم كذلك هو ينقل الأحساس فى المنطقة الخلفية من الفخذ و الساق) نتيجة لضغط الغضروف المنزلق على احد جذور هذا العصب.




تشخيص الانزلاق الغضروفي:

يعتمد تشخيص الانزلاق الغضروفي أولآ على الفحص الاكلينيكي للمريض الذى يوضح المناطق المتأثة بالإنزلاق الغضروفى، وثانيآ على اجراء اشعة للعمود الفقري، وقد أصبح تشخيص الانزلاق الغضروفي اكثر سهولة ويسر بفضل التطور الحادث في مجال الفحص بالاشعة فيوجد لدينا الان الاشعة المقطعية واشعة الرنين المغناطيسية و هما تسهلان التشخيص و نتائجهما أكثر دقة من الأشعة السينية
[/size].


[size=21]علاج الانزلاق الغضروفي :
1- الراحة التامة في السرير على مرتبة قطنية كثافتها عالية (سميكة) على أن يوضع أسفلها ألواح خشبية.
2- يعطى المريض الادوية المسكنة للالام و المضادات الالتهاب و الادوية اباسطة للعضلات

3- في بعض الحالات يكون الحزام الساند للظهر دور هام في علاج الانزلاق الغضروفي حيث يقلل من أحتكاك النواة المنزلقة مع الجذور العصبية عن طريق تثبيت فقرات العمود الفقرى فيقلل الإلتهاب.
4- التدخل الجراحي: لا ينصح بالتعجل في هذا الشأن لأن نسبة كبيرة من هذه الحالات تتحسن بأنواع العلاجات الاخرى، لكن إذا استمرت الاعراض أو إزدادت حدتها رغم اتباع العلاج الموصوف، أو حدث ضمور أو ضعف في حركة القدم ، فيلزم التدخل جراحيآ لإزالة الغضروف المنزلق وهو الوسلية العلاجية الوحيدة في هذه الحالة
[/size]


[size=21]تناذر النفق الرسغي[/size]


[size=21]ما هو النفق الرسغي ؟[/size]



[size=21]النفق الرسغي هو عبارة عن تجويف يتواجد أمام مفصل الرسغ ما بين العظام الرسغية من الخلف و رباط النفق الرسغى من الامام و تمر داخل هذا النفق الاوعية الدموية و الاعصاب و الاوتار الخاصة بالعضلات المحركة لمفصل الرسغ و التى تمر تحت رباط النفق الرسغى داخل الأغشية الخاصة بها, و وظيفتة الاساسية حماية هذة الاعصاب و الاوعية الدموية و تثبيت و تسهيل الحركة الإنزلاقية للعضلات و الاوتار.
[/size]

[size=21]ما هو تناذر النفق الرسغي ؟[/size]

[size=21]تناذر النفق الرسغي هو عبارة عن آلام و تنميل في اليد فى الجزء الذى يغذية العصب الوسطى بسبب ضغط رباط النفق الرسغي على هذا العصب الذي يمر من خلال النفق و يغذي اصابع اليد جميعها عدا الخنصر.


الاعراض :
[/size]

[size=21]تنميل في الثلثين الخارجيين من اليد المصابة و الاصابع جميعها عدا الخنصر و نصف البنصر.
• الم في اليد فى نفس المناطق المذكورة سلفا (هذة المنطقة من اليد يغذيها العصب الوسطى) ينتقل احياناً الى الذراع .
• يزيد الالم و التنميل ليلاً ، الى درجة انهما يمكن ان يسببا ارقاً للمصاب بالتناذر.
• يخف الالم عند رفع اليد و جعلها اعلى من مستوى باقي الجسم.




مضاعفات الاصابة :
يمكن أن تسبب الاصابة بتناذر النفق الرسغي ضعفاً يتبعه ضمور فى عضلات اليد التى يغذيها العصب الوسطى على المدى الطويل إن لم يتم علاجها

الاشخاص المعرضون للإصابة بالتناذر :
• السيدات ما بين سن الاربعين و الخمسين.
• السيدات الحوامل.
• الاشخاص الذين يستعملون اليدين كثيراً في اعمالهم مثل الطابعين و موظفو الحاسب.
• الاشخاص المصابون بالالتهاب الروماتويدي المفصلي.




العلاج :
في بعض الاحيان قد تختفي المشكلة من تلقاء نفسها، لكن في احيان اخرى لا بد من مراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب و ذلك لتخفيف حدة الألتهاب و الآلام المصاحبة لهذا لإلتهاب و تجنب المضاعفات:
• لا بد من إنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة.
• رفع اليد المصابة على وسادة بحيث تكون اعلى من مستوى باقي الجسم اثناء النوم.
• لبس جبيرة متحركة على اليد و الرسغ اثناء العمل.
• إستخدام الأدوية المضادة للإلتهابات و المسكنات للحد من الألم و تخفيف الإلتهابات و كذلك قد تفيد الأدوية الموسعة للشرايين الطرفية.

[/size]

[size=21]في بعض الاحيان لا بد من إجراء عملية جراحية لشق الرباط الرسغى و تحرير العصب المضغوط. [/size]



[size=25]هشاشة العظام



تعريف المرض و أسباب حدوثة
إن هشاشة العظام مرض تفقد فيه العظام عنصر الكالسيوم، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة و اكثر عرضة للاصابة و الشروخ و الكسور
[/size].


و[size=21] الجسم البشرى فى حالة دائمة من البناء و الهدم و على هذا يقوم الجسم بتفكيك العظام ثم يعيد بناءها مجدداً . وهذه العملية تساعد على النمو.

وعند صغار السن، يكون معدل تشكّل و بناء العظام الجديد أسرع من عملية الهدم، لكن من منتصف العمر و ما بعده تتسارع عملية الهدم و تتباطأ عملية إعادة البناء ، وهكذا تصبح العظام أقل صلابة و أخف وزناً.
[/size]

[size=21]و نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام حوالى 5 ? ، و ينتشر فى النساء عادة اكثر من الرجال بأربع مرات، ويرجع ذلك عادة الى انخفاض مستوي الاستروجين (الهرمون الأنثوى) عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، و الذي غالباً ما يتسبب بحالة هشاشة العظام.
وعادة لا يشعر العديد من الناس بأنهم مصابون بهذا المرض إلا بعد أن يتعرضوا لحادث سقوط بسيط يؤدي الى كسر في عظام المعصم او الفخذ, و تشمل كسور هشاشة العظام أيضا كسور فقرات العمود الفقرى.




[/size]

[size=21]و كسور الفخذ هى التي تشكل السبب الرئيسي للإعاقة عند كبار السن و التي يمكن ان تهدّد الحياة, نظرا لفقدان كمية كبيرة من الدم داخل الأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل عند حدوث الكسر.



الأشخاص الأكثر عرضة للخطر:
تؤثر هشاشة العظام المرتبطة بتقدم السن في الأنسان بدرجات متفاوتة ، وعادة ما تتفاقم الحالة بشكل تدريجي على امتداد 15-20 سنة.


اما حالة هشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الدورة الشهرية فلا يستغرق تطورها اكثر من 10 سنوات وهي اكثر شيوعاً بين النساء اللاتي انقطع الطمث عندهن فى سن مبكرة.
[/size]
[size=21]تشخيص حالات هشاشة العظام:

قد لا يكتشف الطبيب أي علامات على هشاشة العظام إلا بعد فحص احد الكسور بأشعة - X، بعدها يُطلب من المريض إجراء مسح لاختبار الكثافة المعدنية للعظام ، حيث يقاس مستوى كثافة العظام في الفخذ و الرسغ لتأكيد صحة التشخيص.

عوامل اخرى تساعد على حدوث هشاشة العظام:
• انخفاض وزن الجسم
• التدخين
• المشروبات الكحولية
• العلاج بالعقاقير الستيرويدية
• قلة ممارسة الرياضة البدنية
• إزذياد نشاط الغدة الدرقية
• تاريخ عائلي إيجابى للمرض
• التهاب المفاصل الروماتيزمي
• الفشل الكلوي المزمن
[/size]
[size=21]مضاعفات هشاشة العظام:

بخلاف حدوث كسور شديدة خاصة فى المعصو و الفخذ فقد يحدث تحدب فى العمود الفقرى و يظهر التحدب على العديد من النساء المصابات بهشاشة العظام ، و ينشأ هذا التقوس المفرط في العمود الفقري كنتيجة لتأثر فقرات العمود الفقرى بالمرض.
[/size]
[size=21]الوقاية من هشاشة العظام و بناء عظام قوية :

للمحافظة على صحة العظام و قوتها و منع مرض الهشاشة يجب إتباع الآتى:
* تجنب تناول الكحوليات و الامتناع عن التدخين.
* اتباع نظام غذائي غني بمنتجات و الخضروات ذات الاوراق الداكنة لتوفير كمية الكالسيوم الضرورية لتكوين العظام و زيادة كثافتها.
* قد ينصح الطبيب (تبعاً لكثافة المعادن في العظام) بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة ، مثل المشي بدلاً من الجري هذا و يساعد التدريب بالأوزان على تقوية و العضلات في دون الاصابة بهشاشة العظام.
* العلاج بالهرمونات البديلة، و يستخدم هذا العلاج لفترة 5 – 10 سنوات بعد انقطاع الدورة الشهرية ، وهو يساعد على تقليل مخاطر حدوث الكسور. كما يستطيع هذا العلاج ان يخفف من سرعة تطور المرض او وقفه و بالتالي يقلل أو يمنع حدوث الكسور.
[/size]
[size=21]الخيارات العلاجية لهشاشة العظام:

* تتم إحالة المريض الى أخصائى العلاج الطبيعى و الذى يوجة المريض لممارسة التمارين المساعدة لبناء العظام.
* العلاج الهرمونى و يتلخص فى إعطاء المرضى النساء مستحضرات هرمون الإستروجين و وهذا قد يفيد الحالة.
* أقراص الكالسيوم بالإضافة الى مستحضرات تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم الزائد.
* مكملات الفيتامين D و التى تساعد على بناء العظام فى وجود الكالسيوم.
* يمكن إضافة
المكملات الغذائية و مستحضرات الفيتامينات و مضادات الشوارد الحرة لتحسين الحالة العامة للجسم للمساعدة فى بناء النسيج العظمى
[/size]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi

عدد الرسائل : 4218
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3801
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 21:29

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا جزيلا لك على حسن الإقتباس أستاذنا الفاضل
هذا الموضوع مهم جدا من الناحية الصحية خصوصا بالنسبة للكهول و الشيوخ

ننتظر جديدك، دمت في رعاية الله و حفظه


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
FAKKI
مشرف عام
مشرف عام
FAKKI

عدد الرسائل : 2255
الهواية : مسرح و إنشاد
المزاج : المورال طالع دائما
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2 لـ 2011
نقاط التقييم : 2033
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 8:24

موضوع رائع و متميز أستاذي
خصوصاً أنك أدرجت رسومات توضيحية
مما زادت الموضوع جمالية أكثر
تقبل مروري أستاذي



إن الحياة ألم،يحييه أمل،ينجزه عمل،ينهيه أجل،فليجازي الله كل بما عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
keddi1990

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1852
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 11:30

شكرا مــشرفنا الغالي على الموضوع الصحي القيم

الموضوع يعد منارة للأعضاء لمن أراد الاستفادة خصوصا و أنه مدعم بصور توضيحية

-------------

فقط ،، هناك مشاكل تنسيقية في الموضوع لا تنقص من قيمته شيئا
لــحلها مستقبلا
.:::| شرح مفصل لعــــمـــــــل كل أزرار نافذة الإرسال |:::.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية
avatar

عدد الرسائل : 761
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الجمعة 22 أبريل 2011 - 0:13

dahmanekeddi كتب:
السلام عليكم و رحمة الله

شكرا جزيلا لك على حسن الإقتباس أستاذنا الفاضل
هذا الموضوع مهم جدا من الناحية الصحية خصوصا بالنسبة للكهول و الشيوخ

ننتظر جديدك، دمت في رعاية الله و حفظه


ولك كل الشكر والتقدير سيدي المدير
شرفني ردك العطر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية
avatar

عدد الرسائل : 761
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الجمعة 22 أبريل 2011 - 0:19

FAKKI كتب:
موضوع رائع و متميز أستاذي
خصوصاً أنك أدرجت رسومات توضيحية
مما زادت الموضوع جمالية أكثر
تقبل مروري أستاذي


بورك فك اخي الفقي
جمال الموضوع انبثق من جمال ردك العطر
احييك ايضا يا استاذي الفاضل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية
avatar

عدد الرسائل : 761
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الجمعة 22 أبريل 2011 - 0:27

keddi1990 كتب:
شكرا مــشرفنا الغالي على الموضوع الصحي القيم

الموضوع يعد منارة للأعضاء لمن أراد الاستفادة خصوصا و أنه مدعم بصور توضيحية

-------------

فقط ،، هناك مشاكل تنسيقية في الموضوع لا تنقص من قيمته شيئا
لــحلها مستقبلا


شكرا لك ايضا يا اخي قدي 1990
اعترف ان نقل الموضوع بطريقة غير منسقة احدث تشويها في بعض عناصر الموضوع
شكرا على الملاحظة وسنعمل على تجنبها مستقبلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة قلم
مشرفة منتدى المرأة
مشرفة منتدى المرأة
دمعة قلم

عدد الرسائل : 2778
الهواية : طبخ الحلويات
المزاج : متفائلة ان شاء الله
الوسام الأول : وسام العطاء 2011
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثالث : وسام العطاء 2013
نقاط التقييم : 2378
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)   الأحد 3 يوليو 2011 - 21:32

شكرا موضوع في القمة
فقط عندي سؤال كيف يمكن علاج انزلاق الوتر الرابط بين القدم والساق
لاني الى غاية الان من حدوث حادث قبل شهر لي وبعد طول علاج لم اتمكن من الشفاء



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف شامل -----( امراض العظام و المفاصل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأسرة و المجتمع :: منتدى الصحة-
انتقل الى: