منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فائدة لغوية طريفة .
اليوم في 14:54 من طرف djalloul-88

» ليس خطئي
اليوم في 14:37 من طرف djalloul-88

» المعلم و الكتاب المدرسي ... من يستعمل من ؟
اليوم في 14:34 من طرف djalloul-88

» إعلان حول الأمسية الإعلامية الثانية ...
اليوم في 14:11 من طرف djalloul-88

» طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين
الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 23:18 من طرف dahmanekeddi

» مهما اريته جمال الوردة لا يرى فيها الا اشواكها ...
الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 16:17 من طرف امة الرحمن

» إذاعة أدرار تستضيف المدير العام لمنتديات الإشراقات العلمية
الأحد 17 أغسطس 2014 - 15:05 من طرف sara adrar

» مسابقة صادوه، احذر قد تكون أنت الضحية !!
الجمعة 15 أغسطس 2014 - 20:17 من طرف ريم

» نتائج مسابقة توظيف الأساتذة بمديرية التربية لولاية أدرار 2014
الجمعة 15 أغسطس 2014 - 13:37 من طرف عطر زهرة النرجس

» عضوة جديدة هل من مرحب ؟؟؟
الثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 23:49 من طرف medalamine92

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dahmanekeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
الشريف الجرجاني
 
B.Adel
 
LMDLAMINE
 
FAKKI
 
sam.sim
 
djalloul-88
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3779 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو didar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54087 مساهمة في هذا المنتدى في 8475 موضوع
تصويت
مـا رأيك في فكرة الزواج الجماعي؟
 فـكرة جـيدة
 فـكرة سيئة
 بدون رأي
استعرض النتائج
مجلة النبراس (العدد الثالث)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2014
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني
شاطر | 
 

 لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الخميس 18 أغسطس 2011 - 23:11


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد:
أعضاء و زوار منتديات الإشراقات العلمية أسعد الله أيامكم بكل خير، يحل علينا اليوم ضيفا في هذا المنتدى العتيق الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي "، و الذي بعدما حاورته، وجدت فيه من شرف الأخلاق و كرم المعاملة ما يخوله لأن يحظى بالمنزلة التي هو فيها لدى جميع الناس، فكان حوارا ثقافيا ماتعاً، و الشكر أولاً و أخيراً يعود إليه في قبوله و إجابته على الأسئلة


و بكل اختصار نقول ما قاله المولى عز وجل (إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ)
و كانت حصيلة الحوار جملة من المعلومات الهامة و المفيدة و الحقائق الجديدة التي تكمن وراء شخصيته الإعلامية الفريدة التي سنوردها كالتالي:




من هو سليمان بخليلي – باختصار كي لا آخذ من وقتك لأنك أشهر من نار على علم ؟
العفو أخي الشريف الجرجاني، لكنني أصدقك القول إن أصعب سؤال يواجهني دوما هو ذاك الذي يطلب مني فيه أحد أن أحدثه عن نفسي .. فإن أنا قدمت بطاقة تعريف تحول الحوار إلى استنطاق بوليسي، وإن أنا قدمت تعريفا مغلفا بالشاعرية خشيت أن أصير كمادح نفسه الذي يقرؤك السلام ،، لكنني بجملة قصيرة أقول: أنا ابن الريف، ابن واحة صغيرة تتوسط جبال الأوراس بين مدينتي بسكرة و باتنة، قرية صغيرة بحجم علبة كبريت، لكنها كانت بالنسبة لي و ما تزال محور الكرة الأرضية، فيها بدأ العالم و إليها سينتهي ..
" سيدي مصودي " هذا هو اسمها، قرية تنسب لولي صالح لم يرد له كبير ذكر في التاريخ، لكنه رجل متصوف ينتهي نسبه إلى الإمام علي، و لذلك أطلق على قبيلتنا تسمية " الشرفة " أي: " الشرفاء "، و لذلك فإن أجدادنا و شيوخنا في عرش " البوازيد " الذين أنحدر منهم عندما يتحدثون عن الرسول صلى الله عليه و سلم يقولون: قال جدي عليه الصلاة و السلام !
ولدت فيها صيف عام 1964م، غير أن الوالد قام بتقديم تاريخ ميلادي بسنة كاملة حتى أدخل المدرسة في سن مبكر، و كان له ما أراد، و كان لي أن كسبت عاما في مشوار العمر ...
والدي من تلاميذ مدارس الإمام بن باديس في الأربعينيات، و سبق انضمامه إليها أن التحق بزاوية سيدي الصادق بن الحاج أحد زعماء المقاومة الشعبية في منطقة الأوراس، و قد تزامنت حركة المقاومة التي قادها مع ثورة الزعاطشة، و ثورة الحداد والمقراني، و زج به و بـأبنائه في سجن الحراش ..
في هذا المحيط المتدين المحافظ الممزوج برومانسية القرية نشأت، فأتممت حفظ القرآن الكريم كاملا و عمري 9 سنوات، و أتذكر أنني قمت بإمامة الناس في صلاة التراويح و قامتي لا تتجاوز المتر ،، و بالموازاة مع ذلك كنت أقطع المراحل الدراسية بكل تفوق ، و هو ما دفع بالوالد إلى أن ينتقل بنا إلى مدينة بسكرة حيث أتممت دراسة المرحلة المتوسطة و الثانوية، ثم التحقت بكلية العلوم السياسية بالعاصمة، غير أنني ما لبثت أن تركتها لألتحق بكلية اللغة العربية و آدابها بجامعة باتنة التي تخرجت فيها بتفوق عام 1986م ، و انقطعت صلتي بالمجال الأكاديمي لانشغالي بالإنتاج الإعلامي حتى عام 2010م حيث انتسبت لجامعة السوربون بفرنسا لتحضير شهادة الدكتوراة في قسم الدراسات الشرقية على أمل إنهائها مطلع السنة المقبلة إن شاء الله.


عودة قوية للإنتاج التلفزيوني من خلال قناة المتوسط BEUR TV ، كيف تقدم هذه العودة الجديدة للقـراء، و من خلال قناة جديدة غير معروفة لدى المشاهدين ؟
علي أن أشير في البداية إلى أنني أتوسم في هذه القناة الجديدة أن تكون إضافة أخرى للجزائر، و أن تكون صوتا آخر يضاف للوطن، خصوصا و أنها تبث من باريس أين تتواجد أغلب الجالية الجزائرية في الخارج، و أعتقد أنه من الواجب علينا جميعا أن نقف مع هذه القناة في انطلاقتها، و أن علينا أن نأخذ العبرة من الحملات المسعورة من القنوات المصرية الخاصة و العمومية التي استهدفت بلادنا عقب مباراة كرة القدم الشهيرة، و أن تستثمر فيها الجزائر كصوت آخر يعبر عنها و عن تطلعات أبنائها في المهجر.
أما عن عودتي للشاشة من خلال قناة المتوسط، فقد كنت على وشك التوقيع مع مؤسسة تلفزيون في دبي لإنتاج برنامج " خاتم سليمان " عندما التقيت مع المدير العام لقناة المتوسط BEUR TV ، حيث عرض علي إنتاج البرنامج، و قد قبلت العرض دون تردد لأنني فضلت أن أواكب انطلاقة هذه القناة التي أعتبرها كما أسلفت صوتا جزائريا جديدا من جهة، و حتى أساهم من جهة أخرى بما أستطيع في ربط أبناء جاليتنا بوطنهم الأم، لاسيما و أننا صورنا حلقات معهم في العديد من المدن الفرنسية، و بطبيعة الحال فإنه بإمكان القراء و الجمهور متابعة برنامج " خاتم سليمان " بثوب جديد على قناة المتوسط مساء كل يوم خلال هذا الشهر الكريم بدءاً من الساعة 05:19.
و في ما يتعلق بإنتاج برنامج " فارس القرآن " لنفس القناة، فقد تقدمت باقتراح للإدارة بإنتاج خمس حلقات من البرنامج تحت هذه التسمية التي تعبر عن محتوى البرنامج في صيغته الجديدة، حيث نستضيف في كل حلقة أحد المقرئين المشاهير يكون هو فارس كل حلقة، و يستمع إلى أصوات الشباب المشاركين، و يتولى توجيههم و تقييمهم و تدريبهم على الأداء الصحيح السليم لكلام الله عز وجل، فتم قبول الفكرة، و قمنا بتسجيل الحلقات الخمس التي ستبث سهرة كل سبت بدءاً من العاشرة ليلاً.

معنى هذا أنك كسبت المعركة مع التلفزيون واسترجعت هذا البرنامج ؟
أبداً، أنا لم أخض أي معركة مع التلفزيون بشأن البرنامج، و لم أرفع أي دعوى قضائية ضد المؤسسة لاسترجاعه كما أشاعـت بعض الصحف، و ثــورتي في الأصــل كانت ضــد استعمال تعبـير " استرجاع البرنامج " الذي سمعته أول مرة من إدارة التلفزيون عندما استُـدعيت لإطلاعي على الموضوع ،، و ماعدا التوضيح الذي نشرته في إحدى الصحف، فقد تغاضيت عن الأمر تقديرا لكلام الله تبارك و تعالى الذي يجل أن يكون موضوع نزاع بين البشر كما سبق و أن صرحت في حينـه، و عندما لاحظتُ أن إدارة التلفزيون قد تخلتْ طوعاً هذا العام عن إنتاج البرنامج تحت العنوان الذي صممته به و هو " فرسان القرآن " و قامت باستبداله ببرنامج مسابقات جديد بعنوان " تاج القرآن " قمتُ بإنتاج البرنامج لقناة BEUR TV بعد أن أدرجتُ تعديلا طفيفا على العنوان بحيث أصبح " فارس القرآن " بالمفرد، بدلا من الجمع " فرسان القرآن " الذي كان يدل على المئات من الشباب المشاركين في المنافسات الوطنية.

و ما الجديد فيه إذن ؟ إن لم يكن مستنسخا من نفس التصميم السابق و بنفس ضيوف برنامج " فرسان القرآن " ؟ و هل تتوقع أن ينجح في منافسة " تاج القرآن " الذي يبث على التلفزيون الجزائري في غياب عامل التحفيز و المنافسة بين المشاركين ؟
أنا ضد وصف " الاستنساخ "، لأنه وصف غير دقيق و غير صحيح ، و إلا فإن دعوة نفس الفنانين الشرقيين و الجزائريين لنفس المهرجانات الفنية الصيفية التي تقام سنوياً هو استنساخ لنفس الأسماء: نجوى كرم، عاصي الحلاني، الشاب مامي، حسان دادي، و غيرهم هي نفس الأسماء التي تتردد على تيمقاد و جميلة و الكازيف كل سنة .. و مع هذا الشبه، فقد غيرت تماما فكرة البرنامج حيث اتجهنا في الطبعة الجديدة إلى الاهتمام بالصوت أكثر باعتبار أن شاشة التلفزيون هي صوت و صورة، و ذلك من خلال التمرينات التي يجريها مع الشباب فارس البرنامج الأول الأستاذ الدكتور أحمد مصطفى كامل خبير الأصوات العالمي الشهير، و بإمكان قرائكم أن يبحثوا عنه و يتعرفوا عليه من خلال الإنترنت.
لقد كنت و ما زلت أعتقد أن بإمكان أي شخص ـ سواء كان صوته حسنا أو سيئا ـ أن يتعلم أحكام التلاوة في دقائق معدودات، لكن من الصعب أن يتعلم حسن الأداء، لأن الصوت أصلا موهبة من الله، و علينا فقط أن نتمرن مع مختصين في المقامات و الأصوات حتى نتلو كلام الله و نجوده بشكل سليم يجذب السامع و يشده لكلام الله عز و جل، و على هذا الأساس سعيت من خلال برنامج " فارس القرآن " إلى التركيز على التدرب على الأداء، و تعلم فنيات التجويد على يد متخصصين وخبراء محترفين.
أما منافسة " فارس القرآن " لبرنامج " تاج القرآن " الذي ينتجه التلفزيون حاليا، فنحن في البرنامج لا ننافس أحدا .. نحن نعمل على أن نقدم ما لا يستطيع الآخرون تقديمه، أو بعبارة أصح: نحرص على أن يكون عملنا مكملا للعمل الآخر، و يبقى عامل التحفيز ليس هو المبلغ المالي الزهيد الذي يحصل عليه المتنافسون، لأن كلام الله لا يقدر بثمن، و لكن التحفيز الأكبر هو أن يحس القارئ الشاب بأنه أضاف لرصيده الفكري و الفني من خلال البرنامج قيمة أخرى و معرفة جديدة ..

و كم من حلقة في برنامج " فارس القرآن " سيتابعها المشاهدون، و ماذا عن الجمهور و الحضور الرسمي في البرنامج ؟
صورنا خمس سهرات قرآنية بقصر الثقافة، و قد تعمدنا أن يحضرها جمهور محدود من المهتمين و من الشخصيات الدينية و الروحية الوطنية، و ستبث كل حلقة سهرة كل سبت على قناة BEUR TV ، على أن تبث الحلقة الخامسة و الأخيرة سهرة العيد إن شاء الله.
أما الحضور الرسمي الذي يشار إليه ممثلا في شخص الأستاذ عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، و كذا الأستاذ محمد الشريف عباس وزير المجاهدين، و غيرهما من نواب المجلس الشعبي الوطني، و مجلس الأمة، و جمعية العلماء المسلمين، فإن حضورهم هو حضور للقرآن الكريم و ليس لشخصي المتواضع، بعيدا عن صفاتهم الرسمية و وظائفهم الحكومية.

عودة إلى برنامج " خاتم سليمان " الذي قلت إنه تم تصوير حلقاته في ثوب جديد، هل لنا أن نعرف بعض التفاصيل؟ و ماذا عن اختيار المطرب عبد المجيد عبد الله لأداء أغنية جنيريك حصة خاتم سليمان، و هل جرى اتفاق على ذلك ؟
عمر البرنامج صار اليوم 14 سنة، فقد أنتجته أول مرة عام 1996م، و لم يتوقف إنتاجه إلا سنة 2010م عندما تخلت إدارة التلفزيون الجزائري عن إنتاجه، و هاهو يعود هذه السنة مع قناة المتوسط في طبعته الرابعة عشرة، و البرنامج الآن صار له جمهور كبير يصعب التحكم فيه أثناء التصوير، مما جعلني أستنجد بالرفيق الصديق الفنان الكوميدي الكبير حميد عاشوري الذي أعطى للبرنامج ثوبا جديدا مختلفا أترك تفاصيله للجمهور من خلال متابعته للحلقات خلال هذه الأيام .. أما عن جنريك البرنامج فلم يتم تغييره أبدا، و ما يزال بالصوت الأصلي الذي أداه الفنان فؤاد ومان، و كل ما هنالك أن المطرب عبد المجيد عبد الله غنى هذا العام أغنية جديدة بعنوان: خاتم سليمان، و أدرجنا منها مقطعا قصيرا على شكل فاصل كما جرت العادة في تصميم البرنامج منذ نشأته.

هل ننتظر أن نسجل عودة برنامج " خاتم سليمان " على التلفزيون الجزائري ؟
أنا منتج محترف منذ ربع قرن، و لي مساري المشهود في هذا المجال، و لم أكن أنتج للتلفزيون الجزائري بالكيلو و لا بالميزان كما يفعل بعض المتعاملين من المنتجين، كنت أنتج برنامجاً واحدا في السنة عنوانه: " خاتم سليمان "، و عندما قرر التلفزيون رفض إنتاجه عرضته على قنوات أخرى، و عندما يطلب مني التلفزيون الجزائري إنتاجه مستقبلاً لحسابه فسوف لن أتردد.

بالعودة إلى الخلاف الذي نشب بينك و بين إدارة التلفزيون و أنت أحد أبناء هذه المؤسسة، هل لنا أن نعرف حيثيات هذا الخلاف، و كيف بدأ، بعيدا عن الأقاويل المتعددة التي تناولتها الصحف و بقراءات متعددة ؟
هذه صفحة ممزقة بالنسبة لي، صفحة طويت و انتهى أمرها و لا أريد أن أعود إلى الحديث عنها، و لعلك لاحطتَ أنني عندما شعرت أن آفاق التعامل مع التلفزيون أصبحت مسدودة، اتخذت مسارا جديداً في المهنة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولاً.
تقصد إصدارك مجلة الفرسان ؟
أصدرت مجلة نصف شهرية بعنوان " الفرسان " ، و قد حققت صدى كبيراً في أوساط القراء، بحيث أننا المجلة الوحيدة التي تطبع 15000 نسخة دون مرتجعات، لدرجة أنني أجد نفسي اليوم في حاجة إلى بعض الأعداد التي نفذت من الأسواق ولم أحتفظ بنسخ منها.
و إذا كان المثل العربي يقول: رب ضارة نافعة، فقد انتفعت من هذا المسار الجديد بتفرغي لتحضير شهادة الدكتوراه في قسم الدراسات الشرقية بجامعة السوربون في باريس.

كيف يقضي سليمان بخليلي يومه خلال شهر رمضان الكريم ؟
أذهب إلى مكتبي بمؤسسة الإنتاج التلفزيوني التي أتولى إدارتها على الساعة التاسعة صباحا، ثم ألقي نظرة على مختلف الجرائد الوطنية، و أتفرغ بعدها للإشراف على إتمام عمليات المونتاج والتركيب للأعمال التي ننتجها، و بعد أداء صلاة الظهر ــ في المسجد القريب من المكتب أو أحيانا في المكتب ــ أشرع في قراءة حزبين من القرآن الكريم من المصحف، حيث أقرأ بشكل يومي مرتب يتوافق مع أداء صلاة التراويح، ثم أستأنف العمل بإطلالة على صفحتي في الفايسبوك أو مختلف مواقع الأنترنت، ثم أعود إلى البيت على الساعة الرابعة مساءاً ،، و بعد أداء صلاة العصر أعيد في المنزل و ربالمصحف أيضا قراءة الحزبين الذين قرأتهما في المكتب، و أشاهد بعد ذلك سلسلة البرامج التلفزيونية التي أتابعها يوميا، و هي: خواطر، و برنامج عائض القرني، و سلسلة طاش ما طاش السعودية التي لم تفتني مشاهدة حلقاتها طوال 18 عاما ،، و بعد انتهاء حلقة " طاش 18 " يأخذ ابني أحمد و شقيقه محمد مصحفان، و يجلسان قبالتي لأستعرض عليهما " شفاهة " الحزبين اللذين سبق أن قرأتهما بالمصحف في المكتب و عند عودتي للبيت ،، و بذلك فأنا أختم القرآن الكريم 3 مرات ختمةً كاملة خلال شهر رمضان إحداها في مكتبي، وختمتان في المنزل.
و بعد الإفطار مع جميع أفراد العائلة على اللبن و التمر نقوم لنصلي صلاة المغرب حيث أؤمهم أو يؤمنا ابني الأكبر أحمد ،، ثم نعود جميعا للمائدة لاستكمال الجزء الخفيف من طعام الإفطار، و الذي عادة ما يكون شوربة أو حريرة، لتلتقي العائلة كلها لمشاهدة برنامج " خاتم سليمان " على الساعة الثامنة والنصف ،،
أتجه بعد ذلك مع بعض أفراد الأسرة لأداء صلاة التراويح، لنعود بعدها لإتمام تناول طعام الإفطار و متابعة برنامج حروف و ألوف ،، بعد منتصف الليل يخلد الجميع إلى النوم للاستيقاظ مجددا عند السحور ، و أداء صلاة الفجر ، و العودة إلى النوم مرة أخرى حتى الصباح التالي ..

من خلال مقالك (قابل للانفجار) المنشور على صفحتك في الفايسبوك، يظهر أن الأستاذ سليمان له تجربة عميقة في مجال المعلوماتية والنت، فكيف ينظر الأستاذ لمجال (الانترنت) عموما ؟
في الحقيقة هذا واحد من عشرات المقالات التي كنت أحررها، سواء بجريدة " المحقق " قبل توقفها، أو بجريدة الشروق اليومي قبل توقفي عن الكتابة فيها، أو بمجلة " الفرسان " التي أصدرتها هذا العام ،، و المقال نشرته في بداية الثورات الشبانية العربية، و لم يكن الهدف منه هو إبراز قدراتي أو تفوقي ،، لكن المقصود هو أخذ العبرة من قصتي مع جهاز الراديو بالاستجابة لرغبات الشباب و تطلعاتهم باعتباره قنبلة موقوتة قابلة للانفجار ،،
أما في ميدان الإنترنت، فإن ما ورد في نص المقال من تلميح لعدم استيعابي الأنترنت يندرج في سياق بناء المقال فقط بما يكمل معناه ،، أما أنا و الحمد لله فقد واكبت الإنترنت منذ الانطلاقة الأولى عندما كنت أسافر من بسكرة إلى مركز " السيريست " في ورقلة لأحصل على اشتراك في الشبكة، في منتصف التسعينيات، يوم لم يكن الإنترنت متاحا للجميع .. و أعتقد أن الإنترنت هو إحدى النعم التي خص بها الله تعالى هذا الجيل من البشرية ،، حيث أن لكل جيل نعم الله التي تتوافق مع حركة نموه و تطوره ،، و هو هبة إلهية من الهبات التي لا تعد و لا تحصى .. ألا يكفي أن تضغط على زر في الكمبيوتر لتطلع على أخبار الأولين و الآخرين ؟

مقالك (امراة ومائة وثمانون درجة) يظهر أن الإعلام الجزائري حبيس السياسة و بشقيه المكتوب و السمعي البصري، بم تفسر ذلك ؟
هذا المقال نشرته أول مرة في جريدة " المحقق " الأسبوعية عام 2007م بمناسبة احتضان تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية ،، و بما أن الجريدة لم تكن واسعة الانتشار فقد قمت بتعديل محتواه ليتوافق مع انطلاق تظاهرة تلمسان ثم أعدت نشره على صفحتي بعد أن رفضت الصحف نشره، حيث لاحظت أن هذه السيدة استهوتها لعبة التظاهرات التي تلعبها للبقاء في الكرسي ،، حيث تتخذ من إطلاق هذه التظاهرات ذريعة للبقاء في كرسي أكبر من حجمها، و هكذا تمكنت في كل مرة من إقناع المسؤولين أن تنحيتها ستكسر التظاهرة الكبرى التي تتولى الإشراف عليها، و هو ما جعلها " تخلد " في الكرسي، و تجثم على رقاب المثقفين في الجزائر طوال أكثر من عشرية كاملة ..

من هو أفضل شاعر تحب أن تقرأ له منذ القديم و الحديث علماً أن لك ذوقا أدبيا خاصا ؟
لا يوجد لدي أفضل شاعر ،، أقرأ لكل الشعراء و الكتاب، بدءا من امرئ القيس و ليس انتهاء بالزبير دردوخ في رائعته " خلوة يوسفية " .. يبهرني نزار قباني و محمود درويش، و تأسرني لغة المتنبي و مفدي زكريا، و يطير بي عمر أبو ريشة إلى السماء السابعة، لكن هذا لا يلغي بقية الشعراء قديمهم و حديثهم ..

من خلال ظهور الأستاذ سليمان بخليلي على صفحات جريدة الشروق كاتبا لركن (نصف خبر) أسبوعيا كل جمعة – كي لا يثقل على قرائه كما قال - استمتعنا بما كنت تكتب، و كنا ننتظر مقالك بفارغ الصبر إلى أن جاء ذلك اليوم الذي أثير فيه نقاش حاد و ممتع بينك و بين الأستاذ الامين الزاوي، و عرفت الجريدة تفاعلا ثقافيا في ذلك الأسبوع ،، و لكن للأسف خمد لهيب ذلك النشاط بغيابك عنها، فماذا كان السبب ؟
كنت أطل على القراء أسبوعيا من خلال هذا الركن الذي عرضه علي الأستاذ علي فضيل، و تزامن ذلك مع نشر الصديق العزيز الدكتور الزاوي لمقال تعرض فيه للمتنبي بسوء، فرددت عليه بما يفند رأيه ، مع احترامي لرأيه، وكنت أتوقع أن يثير ذلك سجالاً و تفاعلاً بين الكاتبين و القراء لكن ذلك لم يكن بالمستوى الذي كان يتطلبه الموضوع، لأننا في الجزائر نتفادى الدخول في صدامات أدبية حفاظاً على علاقاتنا الواهية في ما بيننا .. و بحلول شهر رمضان آنذاك، و تفرغي للعبادة، استأذنت القراء في التغيب المؤقت عنهم، و كان فراقا نهائيا لسبب بسيط جدا، هو أن إدارة الجريدة لم تتصل بي بعدها للاستمرار في الكتابة، برجاء أن تعفوني من التطرق للدوافع والأسباب.

مقارنة بالمشارقة يشهد المغرب العربي ركوداً من حيث الثقافة مما جعل بعضهم - المشارقة - يقلل من شأن المغرب و علمائه. ما رأيك في ذلك ؟
في سؤالك جانبان: الأول يتعلق بالركود الثقافي في بلاد المغرب العربي، و أعتقد أن هذا راجع للفترة الاستعمارية البغيضة التي قتلت الفعل الثقافي في هذه البلدان، خصوصا و أننا كنا سيئي الحظ في تعرضنا للاستعمار الفرنسي المقيت الذي يتخذ من مسائل الثقافة و الهوية أسلحته الأولى ..
أما الشق الثاني في سؤالك ، و الذي يتعلق بتقليل المشارقة من شأننا في بلاد المغرب، فهذا سببه قديم يرجع إلى أيام الفتح الإسلامي و ما بعدها، بسبب أن إخواننا المشارقة يعاملوننا دائما معاملة العجم الذين لا أصول عربية لأنسابهم ،، و لعلك تتذكر قصة ذلك الشاعر الجزائري " الشاب الظريف التلمساني " الذي ارتحل إلى المشرق، و ألقى بين يدي الخليفة قصيدة انبهر بها، فلما فرغ سأله الخليفة و قد أخذ به الطرب كل مأخذ: من أي البلاد أنت ؟ فأجابه الشاعر: من بلاد المغرب يا مولاي، فاستهان الخليفة به وقال له: أنت من ذيل الدنيا ،، فرد عليه الشاعر ردا مفحما قائلاً: صدقت يا مولاي، و لكنه الطاووس .. و أنت تعرف أن أجمل شيء في الطاووس ذيله ..

ما هي النصيحة التي توجهها للشباب الجزائري العازف عن قوميته و ثقافته و دينه و المستهتر بلغته ؟
أولا: يجب أن لا نعمم هذا الحكم على كل الشباب، و ثانيا: أعتقد أن الشباب اليوم لا يحتاج إلى من ينصحه، بل يحتاج إلى من يقوده ،، لأنك تنصح عندما تكون الخيارات أمام الشباب متاحة، لكن خيارات الثقافة والهوية في بلادنا كلها مغلقة و موجهة باتجاه واحد معروف ،، و لذلك أعتقد أن الشباب في حاجة لمن يقوده لكسر هذا الانغلاق المفروض عليه.

هل يطلع الأستاذ سليمان على بعض منتديات الإنترنت أو يشترك في بعضها ؟
نعم، مثلما أتصفح الجرائد صرت مدمنا على تصفح أهم المنتديات الإلكترونية، لاسيما تلك المتخصصة منها في الجوانب الدينية والأدبية والفنية، و أعتقد أن الميدان الوحيد الذي نجحنا فيه على مستوى الجزائر هو ميدان المنتديات، لأنني لاحظت منذ سنتين نشأة العديد من هذه المنتديات التي أعتبرها رافدا إعلاميا و ثقافيا مهما جدا.

... بالمناسبة، ما رأيك في منتدانا ؟ " منتدى الإشراقات العلمية "
تصفحت منتداكم فوجدته ـ ماشاء الله ـ جامعا مانعا، حافلاً بأشهى الأطباق الفكرية التي نتوق إليها كقراء، فمن ركن الشريعة و الحياة، إلى ركن العائلة، إلى ركن تطوير و ترقية الوطن، إلى أركان الخدمات العامة التي تعنى بمختلف اهتمامات القارئ، كلها أطباق تجعلني أتوسم في المنتدى أن يحتل الصدارة لدى أصدقائه و قرائه، و هو جهد محمود يشكر عليه الطاقم المشرف، و نسأل الله أن يحتسبه لهم في موازين حسناتهم.

كلمة أخيرة ؟
الشكر لكم شخصيا أخي الشريف الجرجاني على هذه المساحة الجميلة التي أتحتموها لي للتواصل مع قراء منتداكم الذي أتشرف بالانتساب إليه بدءا من اليوم، و دعائي للمولى عز و جل بأن يتقبل منا و منكم الصيام و القيام، و يحفظ بلادنا من كل سوء ،، إنه سميع مجيب

و ختاماً نشكر الأستاذ " سليمان بخليلي " جزيل الشكر على إتاحته هذه الفرصة النادرة لقبوله هذا الحوار الثقافي في منتدانا المتواضع، و إن دل هذا على شيء فإنما يدل على نبل أخلاقه و طيب معدنه و رفعة شأنه علماً و عملاً و الأكثر من كل هذا هو تواضعه الذي أخجلنا فجزاه الله عنا خير الجزاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوغفران
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل: 137
الهواية: الثقافة العامة/الكمبيوتر
المزاج: مبسوط حسب الحال
الوسام الأول: وسام مسابقة رمضان 4
الوسام الثاني: وسام مسابقة رمضان 5
نقاط التقييم: 860
تاريخ التسجيل: 17/06/2011

مُساهمةموضوع: رد/لقاء خاص وحصري مع الاعلامي الشهير الاستاذ سليمان بخليلي   الخميس 18 أغسطس 2011 - 23:38

شكرا اخي الشريف على هذا القاء الممتع والجميل مع الاعلامي الكبير سليمان بخليلي الذي ساهم في اثراء بعد ثقافي متميز للجمهور العربي خاصة والجمهور العالمي عامة وما زاد من رونق وجمال المقابلة هو التعريف الشيق الذي قدمه لنفسه حين قال

إن أصعب سؤال يواجهني دوما هو ذاك الذي يطلب مني فيه أحد أن أحدثه عن نفسي .. فإن أنا قدمت بطاقة تعريف تحول الحوار إلى استنطاق بوليسي، وإن أنا قدمت تعريفا مغلفا بالشاعرية خشيت أن أصير كمادح نفسه الذي يقرؤك السلام
دمت زخرا لهذا المنتدى واتمنى من الله في هذا الشهر العظيم ان لايحرمنا من عطاياك الشيقة
شكرا على الاطلالة المتميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الخميس 18 أغسطس 2011 - 23:57

اقتباس :
شكرا اخي الشريف على هذا القاء الممتع والجميل مع الاعلامي الكبير سليمان بخليلي الذي ساهم في اثراء بعد ثقافي متميز للجمهور العربي خاصة والجمهور العالمي عامة وما زاد من رونق وجمال المقابلة هو التعريف الشيق الذي قدمه لنفسه حين قال

إن أصعب سؤال يواجهني دوما هو ذاك الذي يطلب مني فيه أحد أن أحدثه عن نفسي .. فإن أنا قدمت بطاقة تعريف تحول الحوار إلى استنطاق بوليسي، وإن أنا قدمت تعريفا مغلفا بالشاعرية خشيت أن أصير كمادح نفسه الذي يقرؤك السلام

دمت زخرا لهذا المنتدى واتمنى من الله في هذا الشهر العظيم ان لايحرمنا من عطاياك الشيقة

شكرا على الاطلالة المتميزة



العفو أخي الكريمــ والفضل يعود في كل ذلك لله أولا و للأستاذ سليمان الذي لم يبخل علينا بالإجابة عن الأسئلة المقدمة، كما أتقدم بالشكر لجنديي الخفاء وللإداريين المتميزين اللذين كانت لهما يد طولى في إخراج الموضوع على هذا الوجه الحسن :
dahmanekeddi و keddi1990
فجزاهما الله عنا ألف خير
وجعل الله هذا العمل في ميزان الحسنات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية


عدد الرسائل: 2931
الهواية: متعددة ..!
المزاج: عـقلية DZ
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم: 1804
تاريخ التسجيل: 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 0:46

الــســلام عليكم و رحـــمة الله تعالى و بـــركاتـــه

بدايـــة اسمحوا لي أن أتقدم بالشكر الجزيل للمشرف الأستاذ الشريف الجرجاني على إجرائه لهذا الحوار الممتع و الشيق .. كما أشكر الأستاذ القديـــر سليمان بخليلي على قبولــه إجراء الحوار و على سعة صدره و هذا ليس بغريب عـــنه

الموضوع أستاذي حافـــل بالمعلومات حافـــل بالأحداث حــــافل بالنشاطات ،، و قــد أعجبتني كل جزئية فيه خصوصا و أن الأستاذ سليمان كاتب من طينة الكبار

اقتباس :
و انقطعت صلتي بالمجال الأكاديمي لانشغالي بالإنتاج الإعلامي حتى عام
2010م حيث انتسبت لجامعة السوربون بفرنسا لتحضير شهادة الدكتوراة في قسم
الدراسات الشرقية على أمل إنهائها مطلع السنة المقبلة إن شاء الله

كل التوفيق لك أستاذ ....

اقتباس :

و
أعتقد أن الإنترنت هو إحدى النعم التي خص بها الله تعالى هذا الجيل من
البشرية ،، حيث أن لكل جيل نعم الله التي تتوافق مع حركة نموه و تطوره ،،
و هو هبة إلهية من الهبات التي لا تعد و لا تحصى .. ألا يكفي أن تضغط على
زر في الكمبيوتر لتطلع على أخبار الأولين و الآخرين ؟

بالفعل ،، هي نــعــمة يجب أن نشكر الله عليها من خلال استغلالها في ما يفيد فما أكثر استعمالات الأنترنت في وقتنا الحالي

اقتباس :

هذا
المقال نشرته أول مرة في جريدة " المحقق " الأسبوعية عام 2007م بمناسبة
احتضان تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية ،، و بما أن الجريدة لم تكن
واسعة الانتشار فقد قمت بتعديل محتواه ليتوافق مع انطلاق تظاهرة تلمسان ثم
أعدت نشره على صفحتي بعد أن رفضت الصحف نشره، حيث لاحظت أن هذه السيدة
استهوتها لعبة التظاهرات التي تلعبها للبقاء في الكرسي ،، حيث تتخذ من
إطلاق هذه التظاهرات ذريعة للبقاء في كرسي أكبر من حجمها، و هكذا تمكنت في
كل مرة من إقناع المسؤولين أن تنحيتها ستكسر التظاهرة الكبرى التي تتولى
الإشراف عليها، و هو ما جعلها " تخلد " في الكرسي، و تجثم على رقاب
المثقفين في الجزائر طوال أكثر من عشرية كاملة ..

في واقع الأمــر وضع الأستاذ الشريف الجرجاني هذا المقال بالمنتدى يوم 26 أفريل من العام الجاري و قد شهد تفاعلا من طرف الأعضاء ،، رابط الموضوع:
http://www.aoulef.com/t5994-topic


اقتباس :

من هو أفضل شاعر تحب أن تقرأ له منذ القديم و الحديث علماً أن لك ذوقا أدبيا خاصا ؟

و هـــل تعلم أن الشريف الجرجاني شاعــــر أيضا ؟؟

اقتباس :

و
لعلك تتذكر قصة ذلك الشاعر الجزائري " الشاب الظريف التلمساني " الذي
ارتحل إلى المشرق، و ألقى بين يدي الخليفة قصيدة انبهر بها، فلما فرغ سأله
الخليفة و قد أخذ به الطرب كل مأخذ: من أي البلاد أنت ؟ فأجابه الشاعر: من
بلاد المغرب يا مولاي، فاستهان الخليفة به وقال له: أنت من ذيل الدنيا ،،
فرد عليه الشاعر ردا مفحما قائلاً: صدقت يا مولاي، و لكنه الطاووس .. و
أنت تعرف أن أجمل شيء في الطاووس ذيله ..

قطعت جـــهيزة قول كل خــــطيب !!

اقتباس :

... بالمناسبة، ما رأيك في منتدانا ؟ " منتدى الإشراقات العلمية "
تصفحت
منتداكم فوجدته ـ ماشاء الله ـ جامعا مانعا، حافلاً بأشهى الأطباق الفكرية
التي نتوق إليها كقراء، فمن ركن الشريعة و الحياة، إلى ركن العائلة، إلى
ركن تطوير و ترقية الوطن، إلى أركان الخدمات العامة التي تعنى بمختلف
اهتمامات القارئ، كلها أطباق تجعلني أتوسم في المنتدى أن يحتل الصدارة لدى
أصدقائه و قرائه، و هو جهد محمود يشكر عليه الطاقم المشرف، و نسأل الله أن
يحتسبه لهم في موازين حسناتهم.

شـــهــــادة نــعـــتـــز بها

**************

أعـــود لأحيي الأستاذ الشريف الجرجاني و أعـــود مجددا لأذكر بالوعــد الذي قطعته إدارة المنتدى على نفسها أن لكل مجتهد نــصــيب .. و كما أسلفنا سابقا فإن كل عضو أو مشرف يجري حوارا مع أي شخصية فاعلة بالمجتمع يمنح له و سام تشجيعي بالإضــــافة إلى 100 نقطة إضافية

الـــوســـــام


فــــهنيئا لك و مـــزيدا من النجاحات .. دمتم بود



عدل سابقا من قبل keddi1990 في الجمعة 19 أغسطس 2011 - 1:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 1:03


شكر الله لكـــ أخي عبد الحميد وقد أخجلت تواضعي بما قدمت لي
جعلك الله زخرا للمنتدى
أما عن تعليقاتكــ حول اللقاء فهي رائعة كروعة أسلوبك في الكتابة
ووفقك الله وسدد خطاك
تحيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية


عدد الرسائل: 2931
الهواية: متعددة ..!
المزاج: عـقلية DZ
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم: 1804
تاريخ التسجيل: 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 1:11

الشريف الجرجاني كتب:

شكر الله لكـــ أخي عبد الحميد وقد أخجلت تواضعي بما قدمت لي
جعلك الله زخرا للمنتدى
أما عن تعليقاتكــ حول اللقاء فهي رائعة كروعة أسلوبك في الكتابة
ووفقك الله وسدد خطاك
تحيتي



هــو واجبي لا أكـــــثر
تمت إضــافة الوســـــــام و النقاط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية


عدد الرسائل: 734
الهواية: المطالعة والشعر والنكت
المزاج: مبسوط
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم: 1049
تاريخ التسجيل: 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 10:47

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكر شكرا خاااااااصا استاذنا الكبير" الشريف الجرجاني" على اختياره لهذه الشخصية المتميزة " سليمان بخليلي " الاستاذ الكبير الذي تثقف على يديه الكثير من الجزائريين من خلال برنامجه الممتع ( خاتم سليمان ). كما انني لابد ان اشكر اخويا الكبيرين ( دحمان قدي و قدي 1990 )كونهما قلدا للمنتدى شرفا خاصا بنقل هذا الحوار الشيق مع الاستاذ " بخليلي "
بصراحة اعجبت كثيرا بالموضوع وطبيعة الاسئلة التي دغدغت فكر استاذنا "سليمان بخليلي خاصة سؤال :
ما هي النصيحة التي توجهها للشباب الجزائري العازف عن قوميته و ثقافته و دينه و المستهتر بلغته ؟
أولا: يجب أن لا نعمم هذا الحكم على كل الشباب، و ثانيا: أعتقد أن الشباب اليوم لا يحتاج إلى من ينصحه، بل يحتاج إلى من يقوده ،، لأنك تنصح عندما تكون الخيارات أمام الشباب متاحة، لكن خيارات الثقافة والهوية في بلادنا كلها مغلقة و موجهة باتجاه واحد معروف ،، و لذلك أعتقد أن الشباب في حاجة لمن يقوده لكسر هذا الانغلاق المفروض عليه.
فلك جزيل الشكر سيدي " سليمان " على هذا القول المتميز فشبابنا بحاجة لمن ياخذ بايديهم نحو الابداع وهو ما يقوم به مديريي هذا المنتدى ( دحمان قدي ، قدي 1990 ) وما يسعى لتحقيقه كل اعضاء منتدى الاشراقات العلمية شبابا وشابات

وختاما اجدد شكري الخاص للاستاذ " سليمان بخليلي " كما اشكر من عمق فؤادي صديقنا" الشريف الجرجاني "المتميز دائما بابداعاته وافكاره وقد تعلمنا منكم الكثير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 13:12

معاذ بن جبل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكر شكرا خاااااااصا استاذنا الكبير" الشريف الجرجاني" على اختياره لهذه الشخصية المتميزة " سليمان بخليلي " الاستاذ الكبير الذي تثقف على يديه الكثير من الجزائريين من خلال برنامجه الممتع ( خاتم سليمان ). كما انني لابد ان اشكر اخويا الكبيرين ( دحمان قدي و قدي 1990 )كونهما قلدا للمنتدى شرفا خاصا بنقل هذا الحوار الشيق مع الاستاذ " بخليلي "
بصراحة اعجبت كثيرا بالموضوع وطبيعة الاسئلة التي دغدغت فكر استاذنا "سليمان بخليلي خاصة سؤال :
ما هي النصيحة التي توجهها للشباب الجزائري العازف عن قوميته و ثقافته و دينه و المستهتر بلغته ؟
أولا: يجب أن لا نعمم هذا الحكم على كل الشباب، و ثانيا: أعتقد أن الشباب اليوم لا يحتاج إلى من ينصحه، بل يحتاج إلى من يقوده ،، لأنك تنصح عندما تكون الخيارات أمام الشباب متاحة، لكن خيارات الثقافة والهوية في بلادنا كلها مغلقة و موجهة باتجاه واحد معروف ،، و لذلك أعتقد أن الشباب في حاجة لمن يقوده لكسر هذا الانغلاق المفروض عليه.
فلك جزيل الشكر سيدي " سليمان " على هذا القول المتميز فشبابنا بحاجة لمن ياخذ بايديهم نحو الابداع وهو ما يقوم به مديريي هذا المنتدى ( دحمان قدي ، قدي 1990 ) وما يسعى لتحقيقه كل اعضاء منتدى الاشراقات العلمية شبابا وشابات

وختاما اجدد شكري الخاص للاستاذ " سليمان بخليلي " كما اشكر من عمق فؤادي صديقنا" الشريف الجرجاني "المتميز دائما بابداعاته وافكاره وقد تعلمنا منكم الكثير


شكر الله لك أستاذنا الكريم فرأيك يهمنا وإن كنت قد أخجلت تواضعنا بما أضفيت علينا من عبارات مدح وشكر
فما نحن إلا تلامذتكم
والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه
تحيتي ووفقك الله لما يحبه ويرضاه




اقتباس :
هــو واجبي لا أكـــــثر
تمت إضــافة الوســـــــام و النقاط
شكرا جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tanzrouft
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل: 790
الهواية: متعدد
المزاج: nice
الوسام الأول: وسام العطاء 2011
نقاط التقييم: 103
تاريخ التسجيل: 30/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 14:44

اذا كان الثناء يجزي فلا أدري أأثني على سليمان أم على الجرجاني فما السائل أقل شأن من المسؤول فكلاهما في العطاء بارزان و فارسان.
أردت فرقا فما وجدت إلا فارق العمر الذي أنصف سليمان فهو الرجل المعطاء على صفحات الجرائد و في لوحات الفيس بوك و كذا على القنوات التلفزيونية و أما إانتاجنا المحلي - الجرجاني- فأنت ايها الشريف في مقتبل أو -قبيل مقتبل العمر-
و إني أرى كما يرى الاخرون شعلة متقدة لن يثنيها عن بلوغ المعالي أي شئ
أتوسم فيك قول الشاعر:
شباب قنع لا خير فيهم **** و بورك في الشباب الطامحين
سر قدما فان مثلك لا يخاف عليه
و إذا العناية لاحظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن آمان

هذه هي البصمات التي لا تنمحي مهما مرت عليها من عواصف.
تقبل أسطرا شحيحة فقيرة و لكنها كتبت بمشاعر قوية و خالصة. دمت متألقا كالنجم في السماء


فلسفتي و أفكاري تعجبني, و ان عجز الآخرون عن فهمها فلا يهمني, ببساطة حياتي هي أفكاري.. فمن لم يفهم فهو قاصر..

Try not to become a man of success but rather to become a man of value.

Albert Einstein
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahmanekeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر


عدد الرسائل: 4041
الهواية: المعلوماتية
المزاج: ممتاز
الوسام الأول: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم: 3694
تاريخ التسجيل: 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 18:49

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لم يترك لي زملائي ما أضيف على كلامهم، إلا أنه لابد لي من إلقاء كلمة و لو مختصرة تثميناً للجهد المبذول من طرف مشرفنا الغالي الشريف الجرجاني
الشكر كل الشكر موصول للأستاذ سليمان بخليلي على تفضله بقبول استضافتنا له في منتدانا الغالي منتدى الإشراقات العلمية، و تحية تقدير له على ما أفادنا به من معلومات تخص حياته الشخصية، العلمية و المهنية، أسأل الله أن يجزيه عنا خير الجزاء
كما أحييك يا مشرفنا على نشاطك الدؤوب و إبداعاتك التي لا تنقطع، و أتمنى استمراريتها على أن لا يحرمك الله من أجرها يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

تـقـ تحـيـ dahmanekeddi ـاتي ـبلوا



القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
youcef bouhasi
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل: 1160
الهواية: نشر السعادة وزرع الفرح في كل الوجوه البائسة
المزاج: على كيفي
الوسام الأول: وسام العطاء 2012
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثالث: وسام مجلة النبراس 3
نقاط التقييم: 400
تاريخ التسجيل: 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 22:03

شكرآ لك أستاذ على الجهد المبذول في نقل لنا هذه المعلومات حول الإعلامي الثقافي الشهير * سليمان خليلي*
مزيدآ من العطاء أيها الر جل المعطاء..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com/
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 22:39

tanzrouft كتب:
اذا كان الثناء يجزي فلا أدري أأثني على سليمان أم على الجرجاني فما السائل أقل شأن من المسؤول فكلاهما في العطاء بارزان و فارسان.
أردت فرقا فما وجدت إلا فارق العمر الذي أنصف سليمان فهو الرجل المعطاء على صفحات الجرائد و في لوحات الفيس بوك و كذا على القنوات التلفزيونية و أما إانتاجنا المحلي - الجرجاني- فأنت ايها الشريف في مقتبل أو -قبيل مقتبل العمر-
و إني أرى كما يرى الاخرون شعلة متقدة لن يثنيها عن بلوغ المعالي أي شئ
أتوسم فيك قول الشاعر:
شباب قانع لا خير فيهم **** و بورك في الشباب الطامحين
سر قدما فان مثلك لا يخاف عليه
و إذا العناية لاحظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن آمان

هذه هي البصمات التي لا تنمحي مهما مرت عليها من عواصف.
تقبل أسطرا شحيحة فقيرة و لكنها كتبت بمشاعر قوية و خالصة. دمت متألقا كالنجم في السماء


أنى لك هذا البيان يا أستاذ تنزروفت فأنت للغة العربية أقرب منك إلى الأخرى التي تجيدها
شكرا فقد أخجلتني
تقبل فائق التقدير والاحترام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 22:41

dahmanekeddi كتب:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لم يترك لي زملائي ما أضيف على كلامهم، إلا أنه لابد لي من إلقاء كلمة و لو مختصرة تثميناً للجهد المبذول من طرف مشرفنا الغالي الشريف الجرجاني
الشكر كل الشكر موصول للأستاذ سليمان بخليلي على تفضله بقبول استضافتنا له في منتدانا الغالي منتدى الإشراقات العلمية، و تحية تقدير له على ما أفادنا به من معلومات تخص حياته الشخصية، العلمية و المهنية، أسأل الله أن يجزيه عنا خير الجزاء
كما أحييك يا مشرفنا على نشاطك الدؤوب و إبداعاتك التي لا تنقطع، و أتمنى استمراريتها على أن لا يحرمك الله من أجرها يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

تـقـ تحـيـ dahmanekeddi ـاتي ـبلوا


العفو سيدي المدير فأنت من يستحق الشكر فقد كانت لك يد طولى في إخراجه على هذا الوجه الحسن
تحيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 22:44

youcef bouhasi كتب:
شكرآ لك أستاذ على الجهد المبذول في نقل لنا هذه المعلومات حول الإعلامي الثقافي الشهير * سليمان خليلي*
مزيدآ من العطاء أيها الر جل المعطاء..


العفو أخي يوسف كما أشكر لك حسن ظنك بي
وفقك الله وسدد خطاك
تحيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود
مبدع صيف 2012
مبدع صيف 2012


عدد الرسائل: 477
الهواية: أحب كل ما من شأنه أن يرقى بانسانيتنا الى أبعد الحدود
المزاج: متفائلة دائما بغد أفضل
الوسام الأول: وسام العطاء 2011
الوسام الثاني: وسام العطاء 2012
الوسام الثالث: وسام العطاء 2013
نقاط التقييم: 115
تاريخ التسجيل: 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   السبت 20 أغسطس 2011 - 0:15

أهنئ المنتدى بهذه الإستضافة الرائعة للشخصية التي نالت تقدير واحترام المشاهد الجزائري.
سليمـــــــــــــــــــــان بخليلي

مشكور الأخ الجرجاني على المجهودات التي قام بها . نسأل الله أن يجعل أجر هذا العمل في ميزان حسناته


جدير أنت بالوسام التشجيعي

مزيد من الـتألق والإبداع





تحيــــــــــــــــــاتي




I Am "Princess" because my Daddy says so
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tabet1989
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد الرسائل: 330
الهواية: مزاح لطيف
نقاط التقييم: 4
تاريخ التسجيل: 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   السبت 20 أغسطس 2011 - 10:29

شكر كبير لأستاذنا الشريف الجرجاني على هذا الحوار الشيق الذي تمكن من خلاله بالتعرف على الاستاذ سليمان بخليلي وكرا له هو ايضا لإتاحة هذه الفرصة له للتقرب
والشكر ايضا مووصول لإدارة المتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   السبت 20 أغسطس 2011 - 23:04

العنود كتب:
أهنئ المنتدى بهذه الإستضافة الرائعة للشخصية التي نالت تقدير واحترام المشاهد الجزائري.
سليمـــــــــــــــــــــان بخليلي

مشكور الأخ الجرجاني على المجهودات التي قام بها . نسأل الله أن يجعل أجر هذا العمل في ميزان حسناته


جدير أنت بالوسام التشجيعي

مزيد من الـتألق والإبداع





تحيــــــــــــــــــاتي


شكرا على الدعم المعنوي فقد نورت الصفحة بمروركــ
شكرا لكــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   السبت 20 أغسطس 2011 - 23:05

tabet1989 كتب:
شكر كبير لأستاذنا الشريف الجرجاني على هذا الحوار الشيق الذي تمكن من خلاله بالتعرف على الاستاذ سليمان بخليلي وكرا له هو ايضا لإتاحة هذه الفرصة له للتقرب
والشكر ايضا مووصول لإدارة المتدى

العفو أخي الكريمـــ نرجو أن نكون عند حسن ظنكـــ
تقبل تحياتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلسم حياة
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل: 22
الهواية: متعددة
المزاج: مماثل لمزاجك
نقاط التقييم: 3
تاريخ التسجيل: 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الأحد 21 أغسطس 2011 - 0:36

اسمح لي أستاذي الفاضل بأن أختصر ردي على الموضوع الذي أعجز كلمات شكري في هذا البيت الشعري تقديرا واحتراما لشخصيكما الطيبين أنت وأستاذنا الكريم سليمان :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكارم .



شكرا على الموضوع مرة أخرى ولك مني كل التقدير .



إفعل بي ما تشاء فلست بقادر على مس حقيقتي

أهرق دمي واحرق جسدي فلن تؤلم نفسي ولن تميتها
كبل يدي ورجلي بالقيود و أنزل بي ظلمة السجون فإنك لا تقوى على أسر فكرتي
لأنها حرة كالنسيم السائر في فضاء لا حد لها ولا مدى

مما راق لي ... باقة من قطوف جبران خليل جبران

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الجرجاني
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل: 2551
الهواية: حب الشعر
المزاج: سعيد والحمد لله
الوسام الأول: وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني: وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث: وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم: 3401
تاريخ التسجيل: 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق   الأحد 21 أغسطس 2011 - 1:24

بلسم حياة كتب:
اسمح لي أستاذي الفاضل بأن أختصر ردي على الموضوع الذي أعجز كلمات شكري في هذا البيت الشعري تقديرا واحتراما لشخصيكما الطيبين أنت وأستاذنا الكريم سليمان :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكارم .




شكرا على الموضوع مرة أخرى ولك مني كل التقدير .


العفو أستاذتي الفاضلة نرجو أن نكون عند حسن ظنكـــ
تحيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لقاء خاص و حصري مع الإعلامي الشهير الأستاذ " سليمان بخليلي " ضمن حوار ثقافي شيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ابو الفضل في احدى الجلسات لقاء عن بيعة الخليفة
» حصري لعبة God of War II RIP خصيصا للمحاكي حجم صغير مع شرح PC
» خلاص مسافر توزيع احمد الخطيب حصري
» حصري مركز رفع servimg الجديد بأسم منتداك ميزات اخري
»  حصري ! طريقة تشغيل كارت 3G على الموديم + المواقع الشغالة على موبيلزون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية ::  :: -