منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

» مقترحا لتسيير حصص اللغة العربية لمستوى السنة الثالثة ابتدائي وفق المناهج الجديدة
الأربعاء 16 مايو 2018 - 6:09 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث مهم خاص بفهم المكتوب للاستاذ صالح العياشي
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:57 من طرف تواتي عبد الحميد

» مبحث عن صعوبات التعلم
الأربعاء 16 مايو 2018 - 5:45 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4891 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aliedan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55273 مساهمة في هذا المنتدى في 8952 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
20%
 20% [ 87 ]
لا أوافق
67%
 67% [ 286 ]
بدون رأي
13%
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

 ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
avatar

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1852
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الإثنين 24 مارس 2014 - 14:32



الدرس الأول
ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ و ما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟

تعريف التصوير الفوتوغرافي:
كلمة فوتوغرافي (Photography) هي كلمة يونانية تتكون من قسمين: (Phos وتعني الضوء)، وأيضا (Graph وتعني الرسم) وبالتالي فالمقصود منها هو الرسم بالضوء.
ونستطيع أن نقول أن التصوير الفوتوغرافي هو عملية إنتاج صور بواسطة تأثيرات ضوئية من خلال مادة حساسة للضوء، ثم تعالج لتعطينا صورة تمثل المشهد.
ومما لا شك فيه أن التصوير الضوئي قد تطور على عدة مراحل ليصل اليوم إلى التصوير الرقمي الذي نعرفه اليوم، فسابقا كان التصوير يتم بواسطة المعالجة الكيميائية أما الآن ومع التصوير الرقمي فأصبحت الأمور أكثر بساطة ويمكن رؤية الصورة وتخزينها ومعالجتها قبل طبعها.



أنواع الكاميرات الرقمية:
قبل أن نذكر أنواع الكاميرات دعونا نضيف إلى معلوماتنا أن أصل كلمة كاميرا هي كلمة عربية مشتقة من (قمرة) والتي تعني الغرفة المظلمة، وأول وصف لآلة التصوير كان لابن الهيثم عالم البصريات الكبير.
تطورت الكاميرات بشكل سريع جدا وشهدت عدة أجيال، ولكن سنتكلم عن حاضرنا وما وصل إليه من مختلف الأنواع، فهناك عدة تقسيمات ولكن يمكننا تقسيم الكاميرات الرقمية إلى ثلاثة أنواع حسب خصائص كل منها:

كاميرا صوِّب وصوِّر:
وتدعى أيضا بالكاميرات المدمجة وهي كاميرات خفيفة الوزن صغيرة الحجم يمكن وضعها بالجيب تستعمل للالتقاط السريع للصور فهي مناسبة للهواة، الإعدادات التلقائية هي أساس هذا النوع وذلك لإعفاء المستخدم من عناء الإعدادات اليدوية رغم أن بعضها أصبح يحتوي عليها، هذا النوع متوفر بكثرة وأسعاره رخيصة، تتميز بعدستها المدمجة كعدسات الهواتف النقالة، أو في بعض الأنواع الأخرى بعدسة تخرج عند التشغيل وتدخل عند الإطفاء وهي أحسن من عدسات الجوال.


كاميرا شبه احترافية:
هي كاميرات أكبر حجما وأغلى سعرا وأحسن أداء من سابقتها، موجهة للمتحكمين في التصوير الفوتوغرافي لأنها تمنح خيارات كثيرة للتحكم اليدوي في خصائص الكاميرا، تتميز بعدسة بارزة لا تدخل عند الإطفاء، يعيب هذا النوع ثقله وصعوبة التنقل به.


كاميرا احترافية
هي كاميرات باهظة الثمن ذات حجم كبير نسبيا موجهة للمحترفين فقط، تتميز بقابليتها للإضافات والفلاتر، فيمكن تغيير العدسات حسب المتطلبات، كما توفر تحكما يدويا مطلقا لإعدادات الكاميرا، يباع هذا النوع دون عدسات ثم يقوم المصور بشرائها حسب ما يريده.




خصائص الكاميرات الرقمية

التخزين
أغلب الكاميرات الرقمية توفر مساحة تخزينية داخلية صغيرة، وتسمح بتخزين خارجي على بطاقات ذاكرة من نوع SD أو SDHC أو CompactFlash أو أنواع أخرى، فيجب الحرص على اختيار الكاميرا التي تدعم النوع المناسب لاحتياجاتك.

دقة الكاميرا
الدقة تقاس بالميجا بيكسل، ومن الأخطاء الشائعة لدى المشتري هي اعتقاده أن جودة الكاميرا متعلقة بدقتها، والواقع أن الدقة هي حاصل ضرب بيكسلات طول الصورة في عرضها، فمثلا لو أريد كاميرا للاستعمال المنزلي وعرض الصور على الكمبيوتر، فدقة 2 ميغابيكسل كافية! وسنعود إن شاء الله إلى هذه النقطة بالتفصيل.

الزووم
يرمز له في الكاميرات برمز X فنجد مثلا على الكاميرا X6 فهذا يعني أن مقدار تقريب الصورة هو 6 مرات، ولكن هناك نوعان من الزوم: زوم رقمي وزوم بصري، وأنا لا أنصحكم بتاتا بالزوم الرقمي لأنه يمكننا استعماله فيما بعد بواسطة الكمبيوتر، وهو زوم افتراضي لا يحافظ على جودة الصورة، أما الزوم البصري فهو الخيار الأهم لدينا، لأنه تقريب حقيقي لا ينقص من جودة الصورة، وكلما كان أكبر كلما كان أفضل.

بطارية الكاميرا
هناك كاميرات تحتوي على بطاريات قابلة للشحن وهي الأكثر شيوعا، وأخرى تعمل بالبطاريات القديمة التي ما إن تكتمل حتى ترمى، وهناك من الكاميرات من تحتوي على الاثنين معا، فلو كنت من هواة تصوير البراري وخفت أن يكتمل شحن البطارية لديك أين لا توجد كهرباء فما عليك سوى شراء الكاميرا التي تدعم النوعين.

تسجيل الفيديو
كثير من الكاميرات الرقمية تقدم خدمة تسجيل الفيديو، فمنها ما يتيح لك التسجيل بلا حدود، وأخرى على مقاطع قصيرة، وتتراوح جودة التسجيل من نوع لآخر ولكنها لا يمكن أن تحل محل الكاميرات الخاصة بالفيديو. بعض الكاميرات تسجل فيديو فقط بدون صوت لذلك انتبه لهذه النقطة إن كان الصوت يهمك، ولاحظ أن بعض الكاميرات الاحترافية جدا لا توفر تسجيل الفيديو، وهذا ليس عيبا ولكن الكاميرا تضع كل المساحة المتوفرة لديها لالتقاط صور ثابتة ولا تهتم بالفيديو.

درجة التعريض
يسمى بالأجنبية Exposure وهذا الخيار شبه مخصص للمصورين المحترفين، ويقصد به إمكانية التحكم في درجة فتح وإغلاق الغطاء حول العدسة، هذه الخاصية تعطيك إمكانية إضعاف الخلفية وإبراز الشخص وغيرها من الخصائص، فأغلب الكاميرات العادية توفر خيارا واحدا مفتوحا دون القدرة على التعديل، والبعض الآخر يوفر خيارات محددة مسبقا، أما الأنواع الأكثر احترافية فتسمح لك بتحكم يدوي كامل.

سرعة الغالق
يدعى بالأجنبية Shutter Speed، لاحظ عند التقاط صورة لأشياء متحركة وسريعة مثل الألعاب الرياضية أو سيارات سريعة فإنه يحصل تمويه حول الأجزاء المتحركة، لتفادي هذا التمويه أنت بحاجة لسرعة غالق عالية من أجل تجميد الصورة، السرعة تعطى على شكل أسرع سرعة ممكنة وأبطأ سرعة ممكنة، فمثلا ستجد 1/1000 إلى 1/4 ثانية.

دعم الحامل الثلاثي
يسمى بالانجليزية Tripod، فالمصورون المحترفون يحتاجون أحيانا لتثبيت الكاميرا على الحامل الثلاثي لتفادي الاهتزاز، إن كان هذا الأمر يهمك فتأكد أن الكاميرا التي ستشتريها تدعم التثبيت على الحامل.

التركيز البؤري
ضع أصبعك أمام عينيك بحوالي 10سم، ركز عينيك على الشاشة ثم ركز عينيك على أصبعك (ولكن لا تطل حتى لا تشعر بالدوار  )، هذا بالضبط ما يعنيه التركيز البؤري للعدسة الذي يدعى Focus، فعند التقاط الصورة هناك جزء معين من الصورة ترغب به بأن يكون مركز التركيز، أغلب الكاميرات توفر تركيز تلقائي، ولكن في بعض الحالات ترغب بالتركيز على جزء آخر من الصورة بدلا من الجزء المحدد، وهنا تبرز أهمية التركيز اليدوي الموجود في الكاميرات المتقدمة.

فلاش الكاميرا
ما يهمك في الفلاش هو أمرين رئيسيين, الأول هو مدى الفلاش ويعطى بالمتر، فإذا ذكر في مواصفات الكاميرا أن المدى هو 0.5 متر فهذا يعني أن نور الفلاش سيصل للجزء الذي ترغب بتصويره على بعد نصف متر كحد أقصى، الأمر الآخر هو خاصية إزالة الدائرة الحمراء والتي تظهر في العينين عند استخدام الفلاش، بعض المحترفين يفضلون فلاش خارجي قوي يلائم متطلباتهم.

شاشة  العرض
شاشة LCD لا تحتاج للكثير من التوضيح، فأكثر ما يهمك هو حجم الشاشة حتى تراها بوضوح، فهي تساعدك في تصفح الصور ورؤية الصورة التي ستلتقطها بالإضافة للدخول لإعدادات وخيارات الكاميرا، بعض الشاشات متوفرة بخاصية اللمس.

الربط بالأجهزة الأخرى
التصوير هو الخطوة الأولى للحصول على الصورة، نشرها أو عرضها هو الخطوة الثانية، لذا فإن هناك عدة منافذ في الكاميرات لنشر و سحب الصور، منها: منفذ الـ USB، منفذ التلفاز، وبعضها يتوفر على خاصية Wi-Fi.



ملاحظة:
لجميع أسئلتكم حول الدرس، أو وضع محاولاتكم التي صورتموها للتقييم، أو أي شيء آخر، تفضلوا بوضعه بالردود وستتم الإجابة عليه بحول الله.

هذا الدرس جزء من دورة تعليمية مجانية، يمكنك الاطلاع على تفاصيلها من خلال الرابط التالي: (هنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية


عدد الرسائل : 761
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الإثنين 24 مارس 2014 - 21:33

يبدو ان اصعب الامور بدايتها كما يقال . وارى انه لابد من التركيز للفهم الدقيق
لديا سؤال عن نوع من الكاميرات تقوم باخراج الصورة مباشرة بعد التصوير تجدها عند بعض المصورين في الاماكن العامة .
ما هو اسمها ؟ وما هي خصائصها ؟ وما هي طريقة عملها ؟ .
كما ان هناك كاميرات تضبط على وقت معين ثم تقوم بالتصوير دون مساعدة .ما هو اسمها ؟ وما هي خصائصها

مشكور اخي على البداية المتميزة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
avatar

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1852
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 0:20

السلام عليكم
بخصوص أسئلتك حجة الاسلام، فهناك عدة شركات عالمية متخصصة في صناعة الطابعات المدمجة في الكاميرات، ولعل أبرزها الشركة الأمريكية المتعددة الجنسيات Poloroid، بحيث هناك الكثير من الأنواع في السوق تتراوح في خصائصها من واحدة لأخرى، أما عن مبدإ عملها فأعتقد أنها تعتمد على تحميض الصور وإخراجها، هذا وتوجد تقنيات حديثة للطباعة بها تختلف عن الطريقة التقليدية بالحبر.

هذه الكاميرات التي تحدثت عنها، بعضها لديه القدرة على التقاط الصورة وطبعها مباشرة في أقل من دقيقة، وإليك صورة تبرز أحد هذه الموديلات



أما بخصوص ما ذكرته في السؤال الثاني فهذه التقنية تسمى بـ "المؤقت الذاتي" وبالأنجليزية Self Timer وهي متوفرة في معظم الكاميرات الرقمية، فكرتها أن تبرمج الكاميرا على أن تلتقط الصورة بعد مدة زمنية معينة (مثلا 10 ثواني)، وعند الضغط على زر التصوير يبدأ العد التنازلي 10، 9، 8، ..2، 1، تصوير. فالصورة لا تلتقط إلا بعد انقضاء المدة المحددة سلفا، أما عن فائدتها فهي كالتالي: في الحالة الطبيعية لما تضغط على زر الالتقاط تؤخذ الصورة فورا ولكن العيب هو أن ضغطة يدك تحرك الكاميرا وبالتالي تهتز الصورة خصوصا عند امساك الكاميرا بيديك دون وجود حامل ثلاثي، ولكن لما تعمل المؤقت الذاتي وتضغط على زر تصوير وتضع الكاميرا في مكانها فإنه عند انقضاء الوقت تلتقط الكاميرا الصورة لوحدها وهي ثابتة وبالتالي صورة واضحة غير مهزوزة.
الصورة التالية توضح رمز المؤقت التلقائي في الكاميرات



ربما جميعنا شاهدنا لقطة من الرسوم المتحركة حيث تقوم إحدى الشخصيات بوضع كاميرا على حامل ثلاثي لتصوير أصدقائه ثم يقوم بتفعيل خاصية المؤقت التلقائي لينضم بسرعة إلى أصدقائه كي يظهر في الصورة، ولكنه في الطريق يتعثر وفي هذه اللحظة بالذات يكون العد التنازلي للوقت قد انتهى وتطبع الصورة  من الكاميرا وبها المصور وهو متعثر وأصدقاؤه يضحكون عليه  ، كم كانت أياما جميلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
avatar

عدد الرسائل : 4217
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3800
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الأربعاء 26 مارس 2014 - 1:05

حياكم الله إخواني/أخواتي

لقد طالعت الموضوع بأكمله، و استفدت منه كثيرا

جزاك الله خيرا أخي


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
avatar

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1852
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الأربعاء 26 مارس 2014 - 18:57

شكرا على المرور حبيبي
ما دمنا نفيد ونستفيد فهي غايتنا، نسأل الله أن يجعل أعمالنا في ميزان الحسنات
موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
B.Adel
تطوير المواقع و المنتديات
تطوير المواقع و المنتديات
avatar

عدد الرسائل : 2393
الهواية : الجزائرية
المزاج : جيدا
الوسام الأول : وسام أحسن صورة مضحكة بمناسبة عيد العلم لـ 2011
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3645
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الإثنين 31 مارس 2014 - 17:05

شكرا على الموضوع الشيق الذي يجعلك تكمل الموضوع بدون ان تشعر بنهاية الموضوع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-kantara.yoo7.com
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
avatar

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1852
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:35

مرحبا بك أخي عادل، سعدت كثيرا بمرورك
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
 
◄ الدرس الأول: ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ وما هي أنواع الكاميرات الرقمية وخصائصها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: التصميم و الجرافيكس :: منتدى التصوير الفوتوغرافي-
انتقل الى: