منتدى الإشراقات العلمية

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.



 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج متميز لحساب معدلات التلاميذ
أمس في 0:21 من طرف تواتي عبد الحميد

» تلخيص شامل وموجز لعلوم التربية
أمس في 0:07 من طرف تواتي عبد الحميد

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأساتذة الرئيسيين في ملف واحد
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 23:46 من طرف تواتي عبد الحميد

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 12:00 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية الإدارة الفعالة للمشتريات والمخازن القاهرة – دبى خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير 2017 م
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 11:57 من طرف هويدا الدار

» شرح موقع DZ4Links لربح المال من اختصار الروابط
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 13:26 من طرف AnisDZ

» بالأرقام والتفاصيل: هذا هو متوسط الأجور الصافية للجزائريين في القطاعين العام والخاص
الأحد 27 نوفمبر 2016 - 12:36 من طرف DahmaneKeddi

» السياسات العامة لتطوير الحكومات العربية تناقشها الدار العربية للتنمية الادارية في مؤتمرها السنوي بمشاركة 7 دول عربية في 25 ديسمبر 2016 باسطنبول يسرنا دعوتكم او
الأحد 27 نوفمبر 2016 - 12:30 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية اليات التخطيط ووضع الميزانيات والتنبؤ المالى القاهرة - جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 22 الى 26 يناير 2017 م
الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 13:03 من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية القيادة المتقدمة و مهارات الادارة مكان الإنعقاد : القاهرة – ماليزيا خلال الفترة من 15 الى 19 يناير 2017 م
الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 11:43 من طرف هويدا الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
 
المتميز
 
keddi1990
 
دمعة قلم
 
@عمر@
 
B.Adel
 
FAKKI
 
LMDLAMINE
 
djalloul-88
 
sam.sim
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4717 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو HILBERT فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55247 مساهمة في هذا المنتدى في 8992 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
 نعم، أوافق
 لا أوافق
 بدون رأي
استعرض النتائج
مجلة النبراس (العدد الخامس)
خدمـات إعلامية



صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك



 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2014
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

  ◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية


عدد الرسائل : 3036
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1846
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: ◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق   الخميس 27 مارس 2014 - 18:06



الدرس الرابع
كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق

إن أسوأ أمر قد يحبط المصور هو أن تكون الصورة مهزوزة، فحتى لو كان موضوع الصورة رائعا إلا أن اهتزازها يفقدها جمالها، الصورة الموالية مهزوزة وهي تعكس مدى حجم مشكل الاهتزاز:


ولأننا اقترحنا سابقا فكرة استعمال الحامل الثلاثي والمؤقت التلقائي للقضاء نهائيا على هذه المشكلة، إلا أنه يتعذر علينا أحيانا استعماله بسبب عدم قدرتنا على شرائه أو عدم توفره أو أن زاوية التصوير لا تسمح بذلك، أو أن الوقت غير كاف لتثبيته خصوصا في مناسبة ما أين علينا اقتناص الفرص بسرعة كبيرة،  إذن فالحل هو حمل الكاميرا بكلتا اليدين وتصوير الموضوع المراد التقاطه، وفي هذا الدرس سنتعلم إن شاء الله الطريقة الصحيحة لذلك واجتناب الطرق الخاطئة للحصول على صور واضحة المعالم وذات جودة ممتازة.



كيفية الإمساك بالكاميرا
قبل البدء في الحديث عن هذه النقطة المهمة، دعوني أخبركم شيئا، قد يبدو المصورون مجانين في بعض الأحيان، ولكن هم يستخدمون أي شيء من أجل الحصول على اللقطة المناسبة، ولو تعلق الأمر بوضعيات مجنونة أو غريبة ومضحكة كما سنرى في هذه الصور:
















إن طريقة إمساك الكاميرا تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل، من أهمها نوع الكاميرا المستخدمة، هل هي كاميرا مدمجة أم كاميرا ذات عدسات أحادية، وقبل التفصيل في كل حالة سنستعرض النمطين الأساسيين للتصوير:

النمط الأفقي: بحيث يتم الإمساك بالكاميرا بشكل أفقي، عادة ما يستخدم هذا النمط لتصوير المناظر الطبيعية أو في حال الرغبة في إظهار مساحات كبيرة من خلفية الصورة، وهذه صورة من التقاطي بالوضع الأفقي في المنطقة السياحة سيدي عيسى بتمقطن - أولف:


النمط العمودي: حيث يتم الإمساك بالكاميرا بشكل طولي، وعادة ما يستخدم لتصوير الأشخاص أو في حال الرغبة بالتقاط صورة للكادر بشكل طولي، وهذه صورة أخرى من التقاطي ولكن بوضع عمودي:


علما بأنه لا توجد أفضلية لأي وضع على الآخر، وإنما تعتمد على نظرة المصور والهدف من التقاط الصورة.
لا توجد ضمانات للحصول على صورة خالية من الاهتزازات إلا باستخدام الحامل الثلاثي، واستخدام هذه الأوضاع ليست سوى عوامل مساعدة للتقليل من اهتزاز الكاميرا.



بالنسبة للكاميرات شبه الاحترافية:

النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف:
استخدم يدك اليسرى لحمل الجزء الأكبر من وزن الكاميرا حيث قم بتثبيت باطن راحة اليد أسفل العدسة واستخدم أصابعك لكي تحيط بها بشكل محكم للحصول على أفضل وضعية ممكنة لتثبيتها، اليد اليمنى تستخدم للتحكم في الإمساك بمقدمة الكاميرا ومؤخرتها من على الجانب الأيمن، وكذلك للتحكم في إعدادات الكاميرا والتقاط الصورة.
بعد تثبيت الكاميرا من المهم جدا الحصول على أفضل وضعية توازن ممكنة وذلك لا يتم إلا عبر ثني المرفقين وضم الذراعين إلى الجسم وبالتحديد إلى الصدر وذلك لتوفير دعم أكبر لعملية الإمساك بواسطة اليدين مع فتح الرجلين قليلا وتقديم أحدهما على الأخرى مع ثني الركبة قليلا، قد لا تشعر بالراحة إذا ما كانت هذه هي المرة الأولى التي تمسك بها الكاميرا بهذه الطريقة لكن مع التعود سوف تجد نفسك لا تستغني عنها.


الأخطاء الشائعة عند استخدام النمط الأفقي:
أكثر خطأ شائع هو استخدام يد واحدة فقط للإمساك بالكاميرا، وبالنظر إلى وزن الكاميرا فالنتيجة عادة ما تكون صورة مهتزة تفتقر إلى الوضوح اللازم.
خطأ آخر شائع هو عدم ثني المرفقين وضم اليدين إلى الجسم، وهي ليست الوضعية المثلى للحصول على التوازن المطلوب.
هناك نقطة مهمة يجب الانتباه إليها وهي استخدام حزام الكاميرا على العنق وذلك لحماية الكاميرا من السقوط في حال التعثر أو عدم الإمساك بها بشكل صحيح.

النمط العمودي باستخدام وضعية الوقوف:
التقنيات المستخدمة في هذا النمط لا تختلف كثيرا عن تلك التي ذكرناها في النمط الأفقي ولكن الاختلاف الوحيد يكمن في أنك ستمسك الكاميرا بشكل طولي.
استخدم يدك اليمنى للإمساك بالكاميرا من الأعلى و التحكم في إعداداتها ومن ثم التقاط الصورة بعد اتخاذ الوضعية المناسبة
بواسطة يدك اليسرى قم بإعطاء مزيد من التوازن للكاميرا عبر تثبيتها من الأسفل و بالتحديد من جهة باطن العدسة

الأخطاء الشائعة عند استخدام النمط العمودي:
من الأخطاء الشائعة عند استخدام هذا النمط هو إمساك الكاميرا بطريقة عكسية، وأيضا عدم استخدام كلتا اليدين في الإمساك بالكاميرا.



بالنسبة للكاميرات من فئة "صوب وصور"

النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف:
من أهم الاختلافات ما بين الكاميرات من فئة "صوب وصور" والكاميرات شبه الاحترافية، اعتماد المصور على الشاشة فقط عند التصوير باستخدام الكاميرات من النوع الأول نظرا لأن أغلب الكاميرات من هذا النوع لا يتم تزويدها بمنظار للرؤية، لذلك فإن الإمساك بها يختلف بعض الشيء عن الكيفية المستخدمة للإمساك في الكاميرات شبه الاحترافية، حيث أن الأولى أخف وزنا وأصغر حجما بكثير من الثانية مما يزيد من صعوبة الإمساك بها بشكل متوازن.
كما أن حاجة المصور للإمساك بالكاميرا بعيدا عن مقدمة الرأس لمشاهدة اللقطة قبل التقاطها على الشاشة تزيد من احتمالية حصول اهتزاز في الصورة، ولكن القاعدة الرئيسية للتصوير هي استخدام كلتا اليدين، لذلك احرص على هذه النقطة جيدا، قم بضم مرفقيك وحاول أن لا تبتعد كثيرا بالكاميرا عن جسمك، أنت بهذه الطريقة تكون أشبه بوضعية “الحامل الثلاثي” وذلك للحصول على أفضل وضعية تثبيت ممكنة.
أغلب الكاميرات يأتي معها حزام خاص، قم بتثبيت هذا الحزام حول معصمك لتثبيت الكاميرا ومنعها من السقوط في حال انفلاتها من بين يديك.
بالنسبة لمكان تثبيت الأصابع، من المهم جدا أن تقوم بتثبيتها حول أنحاء الكاميرا، أنت بالتأكيد لا تريدها أن تظهر أمام العدسة أو تحجب جزءا من إضاءة الفلاش.

النمط العمودي باستخدام وضعية الوقوف:
القواعد هنا لا تختلف كثيرا عن تلك التي تطرقنا إليها في الكاميرات شبه الاحترافية، فعليك أن تمسك بكلتا يديك مع مراعاة إسناد جانب الكاميرا العمودي إلى السبابة.



لننطلق

الآن وقد تعلمنا ما هو التصوير الفوتوغرافي، وما هي معداته وطريقة اختيار الإضاءة والوقت المناسب للتصوير، وتعلمنا كذلك كيف نمسك بالكاميرا، بقي لنا أن نتوكل على الله ونحمل آلة التصوير وننطلق.

أود ابتداءً من هنا أن تقوموا بمحاولات تصوير لأي شيء سواء بكاميرات هواتفكم أو بكاميراتكم المخصصة، وعرضها على شكل رد في الموضوع لنقوم بتقييمها سويا للمحافظة على نقاط القوة واجتناب مواطن الضعف، ومهما تكلمنا وأخذنا الدروس النظرية فلن تغنينا شيئا إلا بالتطبيق الميداني.

سأساعدكم بمجموعة من النقاط المهمة في انطلاقتكم، وأرجو تطبيقها والعمل بها:
أولا: وأرجو التركيز جيدا، تأكد من الإعدادات قبل التصوير، وإلا فاختر الإعداد التلقائي، ولمن يملك كاميرا بعدسة بارزة أو عدسة قابلة للدخول والخروج، حينما تصبح جاهزا تماما للتصوير لا تضغط على زر التصوير بقوة، بل اضغط نصف ضغطة فقط حتى يتم تركيز العدسة البؤري بالشكل الصحيح ثم أكمل نصف الضغطة المتبقية.

ثانيا: عامل كل صورة لوحدها، وحاول أن تجعل للصورة التي ستلتقطها عنوانا يقرؤه من يراها من خلال التركيز على الموضوع أو الرسالة أو الأحاسيس والعلاقات، فمثلا كابل كهربائي يبرز في الصورة سيشتت الانتباه ويؤثر على جمالها.

ثالثا: هل تعلم أن المصورين المحترفين يلتقطون لنفس المشهد العديد من الصور، ثم بعد عرضها في الكمبيوتر ينتقون أحسنها، فنحن الذين نشق طريقنا للاحتراف (أنا وأنتم) سنعمل أيضا على هذا.

رابعا: الصور الرقمية والحمد لله مجانية، صوّر ما شئت وامسح كما شئت ولن تدفع نقودا لتصوير لقطة معينة، لهذا لا تبخل على نفسك بالمحاولات، حاول ثم حاول ثم حاول وبعدها أبقي على الجميل واحذف السيء وسترى أنك تتطور شيئا فشيئا.

خامسا: من الخطإ وضع الجسم المراد تصويره في منتصف المشهد تماما، فهناك قاعدة تسمى بخطوط التقاطع بحيث تجعل الجسم المراد تصويره في إحدى نقاط التقاطع كما هو موضح بالصورة التالية، وعن السبب فلأن العين البشرية تنظر فطريا إلى هذه النقاط أولا ثم تتجول داخل الصورة.


سادسا: التصوير فن وليس علما، لأن قواعده قابلة للكسر إذا اقتضت الضرورة الإبداعية ذلك، لهذا حاول دوما أن تصور من زوايا غير مألوفة وستنبهر بالفرق، والصورة الموالية خير دليل:




ملاحظة:
لجميع أسئلتكم حول الدرس، أو وضع محاولاتكم التي صورتموها للتقييم، أو أي شيء آخر، تفضلوا بوضعه بالردود وستتم الإجابة عليه بحول الله.

هذا الدرس جزء من دورة تعليمية مجانية، يمكنك الاطلاع على تفاصيلها من خلال الرابط التالي:
(هنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر


عدد الرسائل : 4187
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3784
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق   الجمعة 28 مارس 2014 - 23:28

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


اطلعت على الموضوع كاملا و قد أفادني كثيرا


بانتظار الدروس القادمة، بارك الله فيك


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر



صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
حجة الاسلام
مشرف قسم الشعب الأدبية
مشرف  قسم الشعب الأدبية


عدد الرسائل : 759
الهواية : المطالعة والشعر والنكت
المزاج : مبسوط
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الذهبي
نقاط التقييم : 1051
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق   السبت 29 مارس 2014 - 12:13

مشكور استاذي على الدروس القيمة واسال الله ان يكون ثوابها في ميزان حسناتك .
لديا سؤالي بسيط

سمعت عن الدكتور زغلول النجار يتكلم في اعجاز علمي عن الفرق بين نظرة الرجل والمراة ، فالمراة قال انها تتميز في عينيها بنظرة دائرية ولذلك يمكنها ان تذكر تفاصيل ادق في رؤيتها لمشهد ما على خلاف الرجل الذي يتميز بنظرة افقية مستقيمة .
والسؤال المطروح هل لهذا الاختلاف اثر في عملية التصوير ؟ وهل يمكن ان نقول ان التقاط الصورة عند المراة يختلف عن المراة ؟.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية


عدد الرسائل : 3036
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1846
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق   الأحد 30 مارس 2014 - 0:06

السلام عليكم
شكرا لمروركم جميعا، بخصوص سؤالك أستاذي الفاضل والذي يتعلق برؤية المرأة، فلا شك أن ما تهتم به المرأة يختلف قليلا عن اهتمام الرجل، وهذا السبب في أن المرأة غالبا ما تنظر إلى أدق التفاصيل في الأشياء وتهتم بها، ولهذا فمن المؤكد أن تصوير المرأة يختلف عن تصوير الرجل، وسأفصل هذا في الدرس السادس إن شاء الله.
استفدت كثيرا من مداخلتك، شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
 
◄ الدرس الرابع: كيف تمسك الكاميرا؟ لننطلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ╝ ◄ مـكتبـــة ملفــــاتــــ القنـــــوات
» المنتدى ((العرض ►◄ صغر جامد ))
» ◄ كود إعادة توجيه عند دخول العضو - صورة الترحيب - ►

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: التصميم و الجرافيكس :: منتدى التصوير الفوتوغرافي-
انتقل الى: